للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

يداً سواء: كل، كانة ensemble ( فوك).

يد من غنم: قطيع (فوك) عريف على يد: محكمة (في القانون الروماني tribum) ( وفي المعجم اللاتيني

tribunus) .

يد: في (ابن العوام مخطوطة ليدن (بعد ما ورد في ٤:٥٣١:١ من الطبعة): اليد هو القطيع الذي قطع من الكرم للرجالة فإذا انتهوا إلى آخره ابتدءوا بدءاً آخر ومقدار الطول إن كان الكرم طويلاً فيكون طول اليد مثل ما تقدم. (وقد قمنا بتصحيح ما ورد أدناه وفقاً لمخطوطتنا) (في صفة العمل في خدمة الكروم) اليد في الأرض اللينة الرخوة الراوية المتأتية للعمل أن يقطع اليد للخدامين فيها من ستين باعاً في الطول لا أقل من ذلك والأرض التي هي بضد ذلك - فيقطع لهم اليد من ثلاثين باعاً في طوله والمتوسطة يقطع لهم اليد من أربعين باعاً في الطول (في ٦:١:٥٣١): الأجود أن يكون عدد الرجال أربعة ويجعل في أول اليد الأعرف بالعمل والأقوى من الرجال والذي يليه مثله وكذلك الثالث وإن كان منهم رجل ضعيف أو غير عارف بالعمل فيكون في آخر اليد.

يد أو طولة يد: القوة والقدرة والسلطان (بقطر، عبّاد ١:٢٤٢:١): حتى طالت يده واتسع بلده.

يد: مهارة، إمكان (المقري ٤:٥٤١:١): وله يد في النظم: وفي (٧:٦٠٤): وكانت له يد في الفرائض والعروض. وفي (ألف ليلة ٣٧٥:١): وكان لها يد في ضرب القانون. وكذلك يد طولي (فريتاج في منتصف الصفحة ٥١٧) (معجم أبي الفداء): وكان له في هذه العلوم يد طولى ويد بيضاء. وفي (محيط المحيط): (ولفلان يد بيضاء في هذا الأمر، أي حاذق فيه). وفي (ابن خلكان ٤:١١٩:١): له في الشطرنج يد بيضاء. وفي (المقدمة ٤:٨:١): أهل اليد البيضاء، أي (المهرة، الحاذقين habilies) . وكذلك تعني: حسنة، معروف) ( bienfiait) . ( تحفة إخوان الصفاء، ١٥٨ (طبعة كلكتا ١٨١٢) نقرأ: وللحوت أيضاً يد بيضاء عند بني آدم حين أجار نبياً منهم وآواه في بطنه وردّه إلى مأمنه؛ إنني لم أتوقف ولم أتساءل عن معنى الجملة التي أعقبت هذا الكلام، أي جملة وأعطاه آية اليد البيضاء والعصا (ص٢٠٤ من هذا الكتاب) عبر الحديث الذي جرى بين الله وموسى، لأن اليائين قد سقطتا فأصبح المعنى مختلفاً، فلو كررنا الياء فان المعنى يستقيم ويصح (لقد أعطاه الله القدرة لصنع معجزة اليد البيضاء ومعجزة العصا)، أي إننا أمام معجزتين صنعهما موسى أمام فرعون، الأولى صنعها حين وضع يده في حضنه وأخرجها (بيضاء مثلما هو مذكور في القرآن الكريم في سورة الأعراف ١٠٨:٧):} (ونزع يده فإذا هي بيضاء للناظرين) {.

يد الدفّة: مقبضها، سكّان المركب أو الطائرة (بقطر).

يد كرسي: مقبض الكرسي (بقطر).

يد الكاغد: رزمة الورق (دومب ٧٨).

يد المهواس: يد الهاون (فوك، الكالا).

وقد عدّه (الرازي في المنصور المنصوري) من تسميات العامة وقال (دستبح والعامة تسميه يد المهراس)؛ وهناك أيضاً يد الشقرقل (الكالا) يد الهاون (بقطر، برجرن، ماك) يد الجون (بقطر برجون واليد وحدها (زيتشر ١٠٠:٢٢: عدد ٣٥).

بين يدي: أمام لا تستعمل مع الأشخاص فقد، بل مع الأشياء أيضاً. وعلى سبيل المثال: بين يدي السرير (معجم أبي الفداء).

يدي الدهر: وتستعمل في صيغة النفي وتعني: أبداً، ومثال ذلك: في (الكامل ٤:٦٦٦): وهناك أيضاً تعبير يد المُسنِد = يد الدهر: أي مد زمانِه (ديوان امرئ القيس، البيت الثالث، وص١٢٦ من الملاحظات).

وعلى أيادي الدهر: قديماً، في ما مضى، سابقاً (معجم البلاذري).

<<  <  ج: ص:  >  >>