للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بَلَّغ بالإضمار: أوصله إلى غايته (معجم البيان، أخبار ص٧٦) - وبلغ (بالإضمار): روى حديث الرسول (المقري ٢: ٦٦٣).

وبَلّغ: أعاد أقوال الإِمام (انظر مُبَلّغ) (مملوك ٢، ٢: ٧٢) وفي لب الألباب ٢٥٢ فسرت كلمة المُكَبِّرِ ب ((المُبْلِغ)) تكبير الإمام ولكن يجب تصحيحها ب ((المبَلِّغ)) ومثله في كوزج طرائف، ففي ص١١٩: وكان القاضي يُبْلِغ عند التكبير، قلها: يُبَلِّغ.

وبَلَّغ: أملى كتاباً (همبرت ١٠٧) - وبلَّغهم الأمر: عرضه عليهم (بوشر) - وبلغ الحاكم شيئاً: شكاه إليه، ووشى به إلى الحاكم (بوشر).

بالغ: غالى، أفرط (بوشر) يقال بالغ في وصف الشيء أي غالى وأفرط في وصفه (بوشر) وفي نفس المعنى يقال: بالغ في شيء، ففي النويري أسبانيا ٤٤٨: وله مناقب كثيرة بالغ أهل الأندلس فيها حتى قالوا يشبه بعمر بن عبد العزيز - وبالغ الثمنَ: غالى فيه. ففي حيان - بسان (تعليقاتي ١٨١): وهو أول من بالغ الثمن بالأندلس في شراء القينات. وقد أشرت هناك، لكيلا يظن أن الصواب بالغ في الثمن، إذ ليس في مخطوطة ب كلمة ((في)) وأن فوك يذكر في معجمه (انظر: excedere) بالغ متعدياً إلى المفعول.

بَلَغ: زهرى، مرض عضو التناسل (بلجراف ٢: ٣١).

بُلْغَة: تجمع على بُلْغات (فوك) أو بُلَغ (بوشر) أو بلاغي (دومب): وهي في المغرب نعل يتخذ من الحلفاء (فوك وفيه: avarca d'esparl أي نعل من الحلفاء) ويذكر ابن عبد الملك (ص١٦٦و) في ترجمته لابن عسكر مؤرخ ملقة (ولد نحو سنة ٥٨٤ وتوفي سنة ٦٣٦) شعراً لهذا العالم ((في صفة النعل المتخذة من الحلفآء وهي التي يسميها أهل الأندلس ومن صاقبهم من أهل العدوة بالبُلْغة (كذا) وهي من قصيدة طويلة في مدح المأمون أبي العلاء بن المنصور من بني عبد المؤمن، وفيها يقول:

لتبليغها المضطر تدعى ببلغة ... وإن قست بالتشبيه شبهتها نعلا

ولا تزال كلمة بلغة تستعمل اليوم في المغرب وفي مصر. وتنطق بُلغة بالضم (عوادة ٥٩٨ بوشر) والأكثر بَلْغة بالفتح، ويطلقونها على ضرب من الأحذية تشبه أحذيتنا، إذ أن إمام قسطنطينية يقول: وأما البلغة فهي تقرب من النعل الرومي (معجم البربر، عوادة ٥٩٨ براكس ٤، وعند بوشر bottine)

<<  <  ج: ص:  >  >>