للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بَنْدَق: أطلق النار من البندقية مرات من غير أمر (بوشر).

وبندق عليه: أطلق عليه النار من البندقية (بوشر).

وبندقت المرأة: ولدت بندوقاً أو بندوقة (وهو النغل أي ابن الزانية) (محيط المحيط). وبَنْدَق أو تبندق الشيء أو الأمر: فسد وتشوش (محيط المحيط).

تبندق: جُعل كالبندق، كرات أو حبات للدواء (فوك) - واطلقت عليه النار من البندقية (فوك).

بُنْدُق: جِلَّوز ثمر البندق، وشجرة البندق أيضاً. ونجد في ألف ليلة (برسل ٧: ١١٢) في كلام عن امرأة غضبت على أخرى: ((ولبّستها لباساً من خشب البندق وقميصاً من الشعر)) وأرى أن المراد به أن أغصاناً من شجر البندق شققت رقائق وصنعوا منها سلالاً رقيقة يمكن أن يتخذ منها ملابس.

ولا تعني كلمة بندق كراة من الطين أو الزجاج أو المعدن يرمى بها بالجلاهق فقط بل تعني قوس البندق وهو الجلاهق أي قذافة البندق أيضاً (الجريدة الآسيوية ١٨٤٨، ٢: ٢١٨ وانظر مونج ٢٩١ ب، ٢٩٢ أ، وعند لين: بُنْدقَاني.

وقد صارت كلمة بندق بمعنى الجلاهق تطلق على البندقية والمسدس حين أصبح اسم كثير من القذافات التي كانت مستعملة حينئذ يطلق على الأسلحة النارية التي حلت محلها بعد اختراع البارود (الجريدة الآسيوية ١: ١، روتجر ١٨٩، وأنظر: بندقية).

وتطلق كلمة البندق عادة على كل الكرات من أي نوع كانت إذا ما كانت في حجم البندق (لين، وانظر ابن جبير ٢٧٢ ومعجم الأسبانية ٧٢) وخاصة حبوب الدواء ففي معجم فوك (بُنْدَقة). وفي معجم المنصوري: (انظر بندق): بندقة هي الدواء تصيره على هيئة البندق.

<<  <  ج: ص:  >  >>