للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بُنَكٌ في معجم المنصوري.

بِنكَة (وهي عند بلاين Vinca pervinca وبالأسبانية pervinca) : اللبلاب الكبير (معجم الأسبانية ص٧٢) واقرأها بنكة بدل نبكة عند ابن العوام ١: ٣١ فهي في مخطوطة ليدن البنكة)، ٢: ٣٢١).

بنى بنى: أعاد بناء ما تهدم (بوشر) قال أبو الوليد (ص٢٥٦) في كلامه عن دير: فهدمه المسلمون وبنوه مسجداً. (بيان ٢: ١٢٧) - وردم، سد، ففي كتاب ابن عبد الملك (ص١٤٥و): ألزمه أبوه موضعاً من داره وبناه عليه، ولم يُترَكْ منه إلا موضع يُدخَل منه الطعام والشراب إليه.

وبنى أمره على: عزم، صمم، قرر (بوشر) وكذلك بنى على وحدها (البكري ٦٤).

وبنى الأمر على أن: استند إلى، اعتمد على. (كما في الهولندية hy er op, dat) ( أبو الوليد ٩٣) ومثله: بناء منه أَنَّ (ابن عباد ٢: ٣٨) - وبنى على: تقرر، وتعين. يقال: بناء على ذلك أي وقد تقرر ذلك (بوشر) - وبناء عليه: استناداً عليه، نتيجة له (بوشر) - وبناء على أن: بما أن، حيث أن (بوشر).

• بنى الفرس: شب، جمح، حرن (دوماس حياة العرب ١٩٠).

انبنى: بُنِيَ (فوك) وفي كتاب محمد بن الحارث (ص٣١٧): عظيمات الأشياء مما تَنْبَني به الخلافة وتقوم به الإمارة.

ابتنى. ابتنى معه: اتفق معه، ويقال أيضاً ابتنوا أن: اتفقوا على، أجمعوا على (بوشر) وابتنى: ثلب، طعن فيه (المعجم اللاتيني وهي فيه ترجمة infamo) ، ولو لم ترد فيه ((اَبْتَنى مضبوطة بهذا الشكل لكنت أميل إلى قراءتها أُثَنّى لأن (ألكالا) يذكر ثنّى بهذا المعنى.

بنية: بُنُوَّة (بوشر).

بُنْيان: ما بني بالحجارة، مقابل ما بني بالطين (الجريدة الآسيوية ١٨٤٩، ٢: ٢٧٩) بُنيان الله: جسم الإنسان (مختصر ثمار القلوب للثعالبي ص٥و).

بِنَاء، ويجمع أيضاً على بناءات (الادريسي ٦١، ٩٥).

وبناء: خباء، خيمة (معجم ابن بدرون ومعجم البيان، وهي مذكورة أيضاً في معجم

<<  <  ج: ص:  >  >>