للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

• جبه: انجبه من الماء: اختشى منه (محيط المحيط) جَبّاه: الذي يعامل الآخر معاملة كريهة (معجم مسلم).

• جبى: جبى: جمع الخراج والصدقات (بوشر)، واغتصب، يلب، نهب، ابتز (ابن بطوطة ٤: ١٩٨).

أجبى وانجبى: ذكرت في معجم فوك في مادة: Reditus اجتبى. اجتبى فلانا: اختاره واصطفاه رفيقا له وعشيرا (فوك).

جَبَا: حلية (محيط المحيط).

جِبْيَة: خراج، إيراد (بوشر) جباية: المنحة التي يحصل عليها الجنود البدو الذين يجبون الخراج للدولة في الأقاليم النائية. وتبلغ هذه المنحة نصف مقدار الخراج الذي يجبونه عادة (تاريخ البربر ٢: ٤٠٦، راجع الترجمة ٤: ٢٦٢).

ومع ذلك فان دي سلان لم يترجمها ترجمة صحيحة لأنه أخطأ فقسم الجملة إلى قسمين، والجملة هي: واستكثر جبايتهم فنقصهم الكثير منها، ومعناها: رأى أن المنحة التي يحصلون عليها بدلا لجبايتهم الخراج كثيرة جدا فنقصهم الكثير منها.

وجباية: المؤدي أو المدفوع وفاء لدين (ألف ليلة ١: ٢٠٨ طبعة ماكن حيث يجب أن تقرأ جباية وفقا لطبعة بولاق وطبعة برسل).

وجباية: توزيع الصيد على العبيد (عوادة ٢٧١ ومن يجبى منه الخراج، ففي تاريخ البرب (٢: ٢٢٥): وصار بنو راشد خولا للسلطان وجباية.

جاب، جمعها جباة: من يجبى الخراج ونحوه (معجم ابن بدرون، بوشر) - وجامع الصدقات (بوشر) وقوّاس، شرطي (هلو) مَجْبَى، جمعها مجابي، والكلمة لا تعني الخراج والضريبة فقط (ابن بطوطة ١: ٤٩) بل تعني أيضاً: الدخل والإيراد (فوك) ويقول ابن بطوطة (١: ٧١) في كلامه عن بيمارستان القاهرة: ويذكر أن مجباه ألف دينار كل يوم.

ومَجْبَي: تنور يحفر في الرمل. ففي رحلة بركهارت (٢: ٢١٥): (واشترى أدلاؤنا خروفا منهم وشووه في مجبى وهي حفرة حفرت بالرمل وصحفت بصغار الحجارة التي سخنت). وفي فهرس الكتاب: مجباه.

<<  <  ج: ص:  >  >>