للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وجماعة: حيّ. (ألكالا) وهي ترادف كلمة ربض.

والجماعة: جماعة اليهود أ"ي حي اليهود.

وحين استولى الأسبان على عدد من مدن المسلمين أطلقوا لفظ الجماعة على الحي الذي يسكنه المسلمون (ة معجم الأسبانية ص١٤٤ - ١٤٥).

والجماعة: المجلس البلدي، ويقال له جماعة المشيخة (معجم الأسبانية ص١٤٤، ألكالا).

والجماعة في قرطبة أيام الأمويين كانت تطلق على مجلس الدولة. ففي حيان- بسام (ص١٥٧ و): وبعد سقوط هذه الأسرة أراد أهل قرطبة أن يؤمروا أبا حزم بن جهور، وأبى من ذلك وألحوا عليه حتى أسعفهم شارطا اشتراك الشيخين محمد بن عباس وعبد العزيز بن حسن ابن عمه خاصة من بين الجماعة فرأوا مشورتهما دون تأمير. (عباد ١: ٥٤٨).

والجماعة عند الموحدين هم العشرة الأوائل من أتباع المهدي محمد بن تومرت (عبد الواحد ص١٣٠). وكان أبناؤهم يسمون أبناء الجماعة، ففي كتاب ابن صاحب الصلاة (ص٥٢ ق): في جماعة من أعيان رجال الموحدين أعانهم الله وأبناء الجماعة كأبي يحيى بن الشيخ المرحوم أبي حفص. وفي (ص٧٣ و، ق) منه: أبناء أشياخ الجماعة أيضاً (ص٧٤ ومنه).

وقد وجدت فيه مرة واحدة (ص٧٣ و): أبناء شيوخ الجماعات ولا شك في أن صوابها الجماعة.

والجماعة: دار القضاء، محكمة (بواريه ١: ٢١).

والجماعة: جمعية أصحاب الحرف، أخويّه (بوشر). ونقابة أصحاب الحرف، إن لم أخطئ، ففي مختارات فريتاج (ص١٣٤): رَجُل حلبي حجَّار من أهل باب الأربعين يقال له يعقوب وكان مقدم الجماعة.

والجماعة: المذهب والنحلة والفرقة (بوشر).

والجماعة: الحاشية والحشم (بوشر).

والجماعة: عشيرة الرجل واتباعه وخدمه (بوشر).

والجماعة (في اصطلاح الرياضيات): المجموع. حاصل الجمع (تاريخ البربر ١: ١٦٣).

والجماعة في معجم ألكالا: بوجار Pujar.

ولما لم أجد هذا الاسم في المعاجم فقد سألت السيد لافونت، فكان جوابه: أرى إنه لا يمكن أن يكون إلا ما يسمى بالأندلس بجار Peujar، وفي قسطلينة بيكرجال، ويراد بها بذور وغلال أيضاً. فيكون معناه إذا: غلال، (راجع ألكالا في مادة أجمع).

والجماعة عند أهل الرمل اسم شكل صورته هكذا = (محيط المحيط).

وجماعة بيت: جميع أهل البيت (بوشر).

وعام الجماعة: هو عام ٤٤ للهجرة (٦٦١ - ٦٦٢ للميلاد)، وهي السنة التي اجتمع فيها المسلمون بعد الحروب التي كانت بينهم على خليفة واحد وهو معاوية. (تاريخ البربر ٢: ١٠، ترجمة دي سلان ٣: ١٩٢ رقم ١).

<<  <  ج: ص:  >  >>