للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وبنوا (في نسخة ب فتبوؤا) بها المنازل والقصور. وهذه العبارة غامضة والذي جعلها كذلك أن الفعل أجمل (وفتحة الهمزة في مخطوطة ب) لم يذكر له فاعل. وفي حيان (ص٦١ و): أن أهل بشيئنة، وقد هددهم سوّار بالهجوم عليهم طلبوا من الغسانيين أن يصلحوا بينهم (وهم أقدر على إصلاح ما يقع بينهم والرغبة إليه في الانصراف عنهم وموافقته على إجمال عشيرتهم فأسعفهم الغسانيون بذلك.

وأجمل موعده: وعده وعداً جميلا حسنا (مباحث ١، ملحق ٤١: ٣ حيث يجب حذف التعليقة رقم ٣)، ففي حيان- بسام (١: ١٢٠و): أجمل مواعده، وفيه (١: ١٢٠ق) وأحسن تلقى الناس وأجمل مواعيدهم.

تجملَّ: تحسّن وتزيّن وهو أصل معناه. ويقال: تجمل الجيش: إذا تجهز بكل ما يحتاج إليه وكان كامل العدة والجهاز. يقول ويجرز في كتاب الثعالبي الذي حققه فالتون وهو ينقل من تاريخ أبي الفداء (٤: ٣٠٤): وضعفت نفوس الفرنج بما شاهدوا من كثرة عساكر الإسلام وتجملهم.

وفيه (ص٣٣٦): وعسكره في غاية التجمل (أنظر مملوك ١، ١: ٣٤) ويدل هذا المصدر (التجمل) أيضاً على معنى الاحتفال والزهو والابهة والفخفخة يقول ويجوز (١: ١) وهو ينقل من تاريخ أبي الفداء (٤: ٦٢٢): وكان يذبح في مطبخه كل يوم أربعمائة رأس غنم وكانت سماطته وتحمله (وتجملُّه) في الغاية القصوى.

وفي مختارات من تاريخ العرب (ص٣٦١): وكان إذا رأى تجمله وكثرة دنياه يقول الخ. ومن هذا أصبحت كلمة تجملات تدل على الفاخر من الأشياء والادوات، ففي المقري (١: ٦٥٦): ثيابه وحلي نسائه وفرش داره وغير ذلك من التجملات (أماري ص٣١٢) وتجد مثل هذا في تاريخ ابن الأثير (١١: ٢٧٣).

وتجمل: تميز واشتهر، ففي المقري (١: ٣٠٢): وجمعت مكتبة فاخرة (لا تجمل بها بين أعيان البلد).

وتجمل به: افتخر به وفخر به، ففي تاريخ البربر (١: ٥٢١): كان يتجمل في المشاهد بمكانه من سريره، أي إنه (السلطان) كان يفخر في الاحتفالات أن يكون مجلس هذا الأمير قريبا من عرشه

<<  <  ج: ص:  >  >>