للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مأخذ: اسم مكان من أخذ (راجع لين) ومن هنا أطلق على المصدر الذي ينقل منه كل من المؤرخ والفقيه أو يفنبس (المقدمة ١: ٨، ٣٤١).

والمأخذ لغة: المنهج والمسلك (راجع لين) ومجازا: أسلوب الكتابة والارتجال في الشعر والنثر. وهي مثل مهيع التي تدل على هذين المعنيين (عبد الواحد ١٠٤، ٢١١، المقري ١: ٣٨٤). وفي الخطيب (٢٤و): رونق الكلام ولطف المأخذ.

والمأخذ: المكان الذي يحل به الإنسان (تذكرة تاريخ الأندلس ٦: ١١٦. حيث عليك أن تقرأ الذي حبسوا كما جاء في faesimila.

• أخر: أخَّر، بالتضعيف: يقال أخّر فلانا: خلعه، وعزله، وأقاله (المقري ١: ٦٤٥، ٨٨٤، ٢: ٨٠٩، كرتاس ١٥، والترجمة ٣٥٦، مجهول كوبنهاجن ٦١، ٦٩، ٧١، تاريخ تونس ١١٠) وفي بسام ٣: ٣٨ وفي كلامه عن كاتب: وتصرف في التأخير والتقديم تصرف الشفرة في الأديم.

تأخر: اعتزل عمله واستقال (كرتاس ٤٥) ويستعمل مجازا بمعنى: تحير وتردد (بوشر).

آخر: جمعه أخاري في معجم بوشر.

ومعناه: أيضا، وكذلك، من جهتي ومن جهتك ومن جهته، تقول: وأنت الآخر رائح: أي وأنت أيضا رائح (بوشر) كما تقول: أنا الآخر عندي من الهموم كفايتي أي أنا أيضا عندي من الهموم كفايتي (راجع هابيشت معجم ٢).

آخِر: الافضل، بمعنى بقية. لأنهم كانوا يبقون أفضل ما لديهم (راجع لين في بقية عباد ١) ففي الخطيب ١٤٧و: آخر الشيوخ وبقية الصدور الأدباء.

وآخر الدهر: أبد الدهر (بربر ٢: ٥٢، ٧٠).

ومثله: آخر الأيام (بربر ٢: ١٢١، ١٨٦) وتستعمل هذه في الجملة المنفية بمعنى أبداً (راجع لين). (المقدمة ١: ٢٥٨، ٣٨٢، المقري ١: ٣١٥).

• ماخِر: في اصطلاح البحرية مع الريح (الجريدة الآسيوية ١٨٤١، ١: ٥٨٨).

مَوْخَر: جمعها مَوَاخِر ومآخر: كوثل،

<<  <  ج: ص:  >  >>