للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الجسم الملتهبة، التهاب، ففي شكوري (ص١٨٧ ق) وكان خِلط هذا الورم يقتضي العِدَّة والحرِارفة. وفي (ص٢٠٩ ق) منه: الحادث عن حرارة وحرافة. وقد ضبط الحرف الأول من الكلمة بالكسر دائما في هذه المخطوطة الجيدة.

وحرافة: براعة، حذاقة، مهارة (بوشر).

حروفة: حرافة (باين سميث ١٣٨٤).

حَرَّاف: سارق، لص (فوك) وقد أخطأ الناشر (ص٢٨) حين أراد أن يغير هذه الكلمة، ففي معجم ألكالا أيضا: حرّاف الغنم أي سارق الماشية. (قارن هذا بما جاء في مادة حَرّف).

أحرْف: أحمق شديد الحماقة (زيشر ٢٠: ٤٩٥) وقد ترجمها دي غوية بكلمة ( Hals) وهي يعني بالهولندية أحمق غير ان ناشر المجلة الذي لم يفهمها قد بدَّلها ب ( Betriger) أي ماكر مخادع وهذا يدل على ضد المعنى وقد صحَّح فليشر (زيشر ٢١: ٢٧٥) هذا الخطأ غير أنه لم يعرف اصل الكلمة.

مُحَرَّف: انظرها في حَرْف.

مُحَرِّف: كاسر الأشعة، سبب انكسار الأشعة أو انحرافها.

انحراف: حيدان مركب عن طريقه، وهو من مصطلح البحرية (بوشر).

وانحراف الشعاع: انكسار الشعاع (بوشر).

انحرافي: منحرف مائل.

مُنْحَرِف أو شبيه بالمنحرف: شكل ذو أربعة أضلاع ضلعان منها متوازيان (بوشر).

ساعة منحرفة: ميناء ساعة عمودية (بوشر).

العضادة المنحرفة: عضادة الإسطرلاب وهي المسطرة المتحركة في الإسطرلاب الذي قطعوا جزء من المعدن من طرفيه (ووبك في الاصطرلابات العربية في برلين ص٣).

حرفش: حَرْفَشَة: غلظ، فظاظة، قلة التهذيب، حالة الرجل من سفلة الناس (مملوك ١،٢: ١٩٧).

حَرْفُوش، يجمع على حَرَافِيش وحَرَافِشَة رجل من سفلة الناس (مملوك ١، ٢: ١٩٥ - ١٩٧) وحرافيش: سفلة الناس وأرذلهم (بوشر، ابن بطوطة ١: ٣٦، ٤: ٣١٨) ولابد من إثبات هذه الكلمة عبد ابن الخطيب (ص١٣٥ق) بدل حدفوش، ففيه كان شيطانا ذميما الخلق حدفوشاً وصوابه: دميم الخلق حرفوشاً.

وفي ألف ليلة (برسل ٤: ١٣٨، ١٣٩) نجد صواب الكلمة في ص١٣٩ و١٤٠) وقد علّق هابيشت على هذه الكلمة تعليقا سخيفا (معجم الترجمة ٤ ص٢٨) ولم يصحح فليشر ما في هذا التعليق من خطأ.

وفي معجم ألكالا تقابل هذه الكلمة لفظة ( Roncero) وهي لفظة يستعملها بمعنى لم أجده في المعاجم وهو متشرد متسكع لأنه يترجم أيضاً ( Roncero) بكلمة زُلاّع، التي

<<  <  ج: ص:  >  >>