للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الحديث السادس والثلاثون]

عَنْ أبي سَعِيدٍ رَضْيَ الله عَنْهُ عَنْ رَسُوْلِ الله - صلى الله عليه وسلم -: "أنَّ الله تَعَالَى يَقُوْلُ: إِنَّ عَبْدًا أصْحَحْتُ لَهُ جِسْمَهُ وَوَسَّعْتُ عَلَيْهِ في مَعِيْشَتِهِ تَمْضِي عَلَيْهِ خَمْسَةُ أعْوَامٍ لاَ يَفِدُ إليَّ لَمَحْرُوْمٌ".

[رَوَاهُ أبو يَعْلِي فِي مُسْنَدِهِ وَابْنُ حِبَّانِ بِسَنَدٍ صَحِيْحٍ]

ــ

هَذَا حَدِيْثٌ حَسَنٌ -إنْ شَاء الله- ...

أخرجه أبو يعلي (ج ٢/رقم ١٠٣١)، وابنُ حبان (٩٦٠)، وابنُ عديّ في "الكامل" (٣/ ٩٣٣)، والبيهقيُّ في "السنن" (٥/ ٢٦٢)، وفي "الشعب" (ج ٨/رقم ٣٨٣٨)، والخطيبُ في "تاريخه" (٨/ ٣١٨)، وابنُ الجوزيّ في "الواهيات" (٢/ ٧٤) من طريق خلف بن خليفة، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري به.

قَالَ ابنُ الجوزيّ:

"خلف بن خليفة، والعلاء بن المسيب كثير الغلط. قَالَ الدارقطنيُّ: وقد رواه عبد الرزاق عن الثوري عن العلاء عن أبيه، ورواه ابن فضيل عن العلاء عن يونس بن خباب، عن أبي سعيد ولا يصحُّ منها شيءٌ" أهـ.

قُلْتُ: يبدو لي أن سقطًا وقع في كلام ابن الجوزي يتعلق بالحُكم على خلف بن خليفة، وهو مع صدقه إلاَّ أنه كان اختلط لكنه توبع كما جاء في كلام الدارقطنيّ والخطيب.

فأخرجه الطبرانيُّ في "الأوسط" (ج ١/رقم ٤٩٠) من طريق محمد بن أبي عمر العدني، قَالَ: حدثنا عبد الرزاق، عن الثوريّ، عن العلاء بن المسيب، عن أبيه، عن أبي سعيد الخُدْري .. فذكره، وقال: =

<<  <   >  >>