للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

علم وإلا أخبرته بمن يعلمه له. فأخبره بما رأى، فقال: علم ذلك عند خالٍ لي يسكن مشارف الشام يقال له سطيح، قال: فأته فاسأله عما سألتك عنه وأتني بجوابه، فركب عبد المسيح راحلته حتى قدم على سطيح وقد أشفى على الموت فسلّم عليه وحيّاه فلم يُحر سطيح جوابًا فأنشأ عبد المسيح يقول:

أصم أم يسمع غطريف اليمن

- وذكر سبعة أبيات من الشعر -.

فلما سمع سطيح شعره رفع رأسه وقال: عبد المسيح، على جمل يسيح، إلى سطيح، وقد أوفى على الضريح، بعثك ملك بني ساسان، لارتجاس الإيوان، وخمود النيران، ورؤيا الموبذان، رأى إبلاً صعابًا، تقود خيلاً عرابًا، قد قطعت دجلة وانتشرت في بلادها، يا عبد المسيح، إذ كثرت التلاوة، وبعث صاحب الهراوة (١)، وفاض وادي السماوة، وغاضت بحيرة ساوة، وخمدت نار فارس، فليست الشام لسطيح شامًا، يملك منهم ملوك وملكات، على عدد الشرفات، وكل ما هو آت آت، ثم قضى سطيح مكانه، فقام عبد المسيح إلى رحله وهو يقول – وذكر له سبعة أبيات من الشعر – فلما


(١) قال ابن منطور في "لسان العرب": الهراوة العصا، وقيل: العصا الضخمة. وقال ابن الأثير وتبعه ابن منظور في "لسان العرب". وفي حديث سطيح: "وخرج صاحب الهراوة" أراد به النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنه كان يمسك القضيب بيده كثيرًا، وكان يُمْشَى بالعصا بين يديه وتغرز له فيصلي إليها. انتهى.
قلت: قد وقع تأويل رؤيا الموبذان في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم حين غزى المسلمون بلاد الفرس وقطعوا دجلة إليهم وانتشروا في بلادهم يقتلون مقاتلتهم ويسبون نساءهم وأطفالهم حتى أثخنوهم وانتزعوا الملك والممالك منهم ومزقوهم كل ممزق، وكان معظم ذلك في خلافة عمر رضي الله عنه، وقد دعا عليهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يمزقوا كل ممزق، وذلك حين بلغه أن كسرى مزّق كتابه الذي بعثه إليه يدعوه فيه إلى الإسلام. روى ذلك الإمام أحمد والبخاري من حديث ابن عباس رضي الله عنهما. وروى ابن سعد في "الطبقات" عن عبد الله بن حذافة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لما بلغه أن كسرى مزّق كتابه قال: «اللهم مزّق ملكه» وقد استجاب الله دعاء رسوله - صلى الله عليه وسلم - فمزّق ملك كسرى كل ممزّق ولم تقم لهم دولة بعد ذلك.

<<  <   >  >>