للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[قرائن العمران]

وجدت آثار النشاط البشري خلال الدهور الحجرية الثلاثة القديمة وافرة في أغلب بقاع الشرق الأدنى القديم. فتفرقت في مصر، على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر، في مناطق العباسية والجبل الأحمر وجبل المقطم ودهشور وسقارة وسفوح مرتفعات الأقصر وقرب أسوان، وفي الطرق المؤدية إلى الواحات، خلال الدهرين الحجري القديم الأسفل والحجري القديم الأوسط. كما وجدت على أطراف الدلتا، وحول وديان وعيون كان لا يزال يجري بها نذر من الماء كعيون حلوان، ووادي الطميلات، ووادي العنجبية، وفي الجيزة، والفيوم، وحوض كوم أمبو، وقرية السبيل، والواحة الخارجة، خلال الدهر الحجري القديم الأعلى١.

وتوزعت آثار الدهور نفسها في بلاد النهرين في مناطقها الشمالية أكثر من مناطقها الجنوبية التي غطت الرواسب الطبيعية الكثيفة على آثارها، إن كانت بها آثار. فوجدت نماذجها في الشمال على سبيل المثال وليس على سبيل الحصر أيضًا، في كهف بردايلكا قرب جمجمال خلال الدهر الحجري القديم الأسفل أو الأوسط، وفيما بين كهف شانيدار وبالي جاورا خلال الدهر الحجري القديم الأوسط أيضًا. ووجدت غيرها في مثل كهف هزارمرد وكهف زرزى، في أواخر الدهر القديم الأوسط وخلال الدهر الحجري القديم الأعلى٢.

ووجدت أمثالها في الشام في كهوف عدلون ومنطقتي نهر إبراهيم ونهر الكلب وفي رأس الشمرا، في الشمال، وفي جبل الكرمل وأم قطفة والزطية وقرب مجرى نهر الأردن في الجنوب، خلال الدهرين القديم الأسفل والقديم الأوسط. ثم وجدت غيرها في كهوف أنطلياس، ونهر الكلب، ومغارة الأميرة قرب بحيرة طبرية خلال الدهر الحجري القديم الأعلى٣.


١ A. Huzayyin, The Place Of Egypt In Prehistory, ١٩٤١; E. Massoulard, Op. Cit.
٢ R.J. Braidwood, Prehistoric Man...; H.E. Wright, Basor, ١٩٥٢, ١١f.
مجلة سومر ١٩٥١ – وانظر طه باقر: مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – ج١ ص٢٩.
٣ G. Zumoffen, In Anthropos, Iii, ٤٣١ F.; D.A.E. Darrod And Others, The Stone Age Of Mountain Carmal, ١٩٣٧; Th. D. Mc. Cown And A. Keith, The Stone Age..., ١٩٣٩; W.F. Albright, From The Stone Age..., ١٩٤٦; The Archaeology Of Palestine, ١٩٦١, Ch. ٣; D.R., Hughes-Brothwell, “The Earliest Populations Of Man In Europe, Western Asia And Northern Africa”, C.A.H., Vol. I, Part I, ١٥٦f.
وانظر فيليب حتى: تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين – ص٩؛ لبنان في التاريخ ص٥٣+

<<  <   >  >>