للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[الفصل الرابع عشر: أوائل العصور التاريخية في العراق]

[عصر بداية الأسرات السومرى]

[مدخل]

...

الفصل الرابع عشر أوائل العصور التاريخية في العراق

عصر بداية الأسرات السومري:

بدأت خصائص العصور التاريخية في العراق في فترة ما تراوحت تقديرات المؤرخين بشأنها بما بين أوائل القرن الثلاثين ق. م. وبين القرن الثامن والعشرين ق. م. وتعددت مراكز التجمع والتحضر حينذاك في النصف الجنوبي من سهول النهرين، وهي سهول عبرت بعض النصوص السومرية عنها باسم "كلام" أو "كالاما"، ورمزت إليها نصوص أخرى بمجموعة العلامات الكتابية "كي - إن - جي"، ثم ذكرتها نصوص القرن الخامس والعشرين ق. م باسم "سومر" أو "شومر"، وهو اسم ليس من المستبعد أنه كان يجري على ألسنة أصحابه قبل ذلك بزمن طويل، ثم شاع فيما بعد أكثر مما سواه والتصق بأهله الذين عرفهم التاريخ باسم السومريين، واستخدمه الساميون خلفاؤهم في قولهم "مات شوميريم" بمعنى أرض شومير١.

وصورت المناظر والتماثيل السومرية خاصة أهلها أميل إلى الامتلاء، مع قصر القامة أو توسطها، وصورت بعضهم بأنف كبير أقنى٢ " ... وجعلتهم حليقي الشوارب، ولم تظهرهم في عصورهم الأولى بلحى إلا في حالات قليلة تبدو اللحى الكبيرة فيها أشبه باللحى المستعارة، بينما أظهرتهم تماثيلهم في أواخر عصر بداية الأسرات بلحى كثة٣. أما شعر الرأس عندهم فمختلف، فمنه الحليق، والقصير، والطويل المعقوص، والمرسل على هيئة الضفائر، وإن بدا في بعض صوره طويلًا كثيفًا أحيانًا مرسلًا على الكتفين وأقرب إلى هيئة الشعور المستعارة٤. وصورت المناظر نفسها أصحابها برءوس عارية إلا من خوذ الحرب وتيجان الحكم. وكانت ثيابهم متنوعة، وأكثرها نصفية فضفاضة تبدأ بثنية عريضة مطوية عند الخصر تؤدي غرض الحزام، وتمتد إلى ما تحت الركبة٥، أو تنسدل إلى قرب العرقوبين٦، وينتهي بعضها بشرائط طويلة مدببة الأطراف مرسلة في صف واحد، أو تكسوها عوضًا عن الشرائط أهداب "من خيوط معقودة" تتعاقب


١ For: “Sumer”, “Shumer” And “Shuwer”: See, Encyclopaedia Britanica, Xxvi, ٧٥.
٢ J.B. Pritchard, The Ancient Near East, Figs. ١١٥, ١٥٤; H. Frankfort, The Art And Architecture..., Fig. ٩, Pls. ١١ A, ١٧, ٢٢, ٢٣, ٢٥, ٣٣ A-B.
٣ Encyclopedie Photographique De L’art, I, ٢٠٤; Syira, Xvi, Pls. Ix, Xx, Xxiv; Frankfort, Sculpture..., Pls. ٥٢-٥٣; More Sculpture..., Pls. ٣٥-٣٦.
٤ Cf., Frankfort, The Art And Architecture..., Pl. ٣٤, Fig. ١٢ “Left”, Pls. ١٩, ٣٣ A, And Pls. ٢٢ C, ٢٤ A-B, ٢٥.
٥ See For Example, Frankfort, Op. Cit., Figs. ٩, ١٦ B, Pls. ١١ A. ١٣, ١٧, ١٩, ٣٣ A, ٣٦, ٣٧.
٦ Ibid., Fig. ١٢ “Right”, Pl. ٣٣ B.

<<  <   >  >>