للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[[أقسام الكلام باعتبار مدلوله]]

والكلام ينقسم إلى أمر ونهي نحو قم ولا تقعد.

وخبر (١) نحو جاء زيد.

واستخبار وهو الاستفهام (٢) نحو هل قام زيد؟ فيقال: نعم أو لا.

[وينقسم أيضاً (٣)

إلى تمنٍ (٤)] (٥) ...


(١) سيأتي تعريف الأمر والنهي والخبر في كلام المصنف إن شاء الله.
(٢) قال الجرجاني (الاستفهام استعلام ما في ضمير المخاطب وقيل هو طلب حصول صورة الشيء في الذهن فإن كانت تلك الصورة وقوع نسبة بين الشيئين أو لا وقوعها فحصولها هو التصديق وإلا هو التصور) التعريفات ص ١٢.
(٣) قول إمام الحرمين (وينقسم أيضاً إلى تمنِ وعرض وقسم) هذه العبارة لم ترد في بعض نسخ الورقات كنسخة " و"، وقد أشار صاحب التحقيقات إلى ذلك بقوله (وفي بعض النسخ قوله: وتمنٍ وعرض وقسم) التحقيقات ص ١٥٨.
وقد ذكر العبادي توجيه هذا التقسيم بقوله (وينقسم الكلام أيضاً كما انقسم إلى ما تقدم وإنما أعاد الفعل مع أن ما قبله وما بعده تقسيم واحد فكان ينبغي أن يقتصر على قوله وإلى تمنٍ ... الخ، إشارة إلى أن منهم من اقتصر على تقسيمه إلى ما تقدم وأنه يزاد عليه انقسامه أيضاً إلى هذه المذكورات كما يدل على ذلك كلام البرهان وهذا من دقائق هذه المقدمة) شرح العبادي ص ٦١، ويقصد بالمقدمة الورقات.
وكلام البرهان الذي أشار إليه العبادي هو ما قاله إمام الحرمين في أقسام الكلام الأمر والنهي والخبر والاستخبار ثم اعترض على ما زاده المتأخرون على هذه الأقسام ثم ارتضى إمام الحرمين تقسيم الكلام إلى طلب ويشمل الأمر والنهي، وخبر ويشمل التعجب والقسم، والاستخبار ويشمل الاستفهام والعرض والتنبيه ويشمل التلهف والتمني والترجي والنداء. انظر البرهان ١/ ١٩٦ - ١٩٨. ...
(٤) التمني هو طلب حصول الشيء سواء كان ممكناً أو ممتنعاً. التعريفات ص ٣٥، وانظر
شرح العبادي ص ٦١، حاشية الدمياطي ص ٧.
(٥) ما بين المعكوفين ليس في " و".

<<  <   >  >>