للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بسم الله الرحمن الرحيم

شرح: التجريد الصريح - كتاب الحج (١٠)

عبد الكريم بن عبد الله الخضير

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الإخوة والأخوات، مستمعينا الكرام في كل مكان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أهلاً ومرحباً بكم وطابت أوقاتكم جميعاً بكل خير، ونحييكم إلى حلقة جديدة في شرح الحج من كتاب التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح، لازلنا في كتاب الحج كما أشرنا ويسرنا أن نرحب بضيف البرنامج فضيلة الشيخ الدكتور عبد الكريم بن عبد الله الخضير، ونشكر له تفضله بقبول دعوتنا في شرح أحاديث هذا الكتاب فأهلاً ومرحباً شيخ عبد الكريم.

حياكم الله وبارك فيكم وفي الإخوة المستمعين.

المقدم: قال المصنف -رحمه الله-: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)).

الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فراوي الحديث أبو هريرة الدوسي حافظ الأمة، مر ذكره مراراً، والحديث ترجم عليه الإمام البخاري -رحمه الله- بقوله: باب فضل الحج المبرور، الترجمة السابقة.

المقدم: نعم.

((من حج)).

المقدم: الحديث الأول لعائشة والثاني لأبي هريرة في نفس الباب.

في نفس الباب نعم.

((من حج)) يعني حج البيت الحرام، مخلصاً لله -عز وجل- من مال حلال، بحيث تتوافر الأسباب، وتنتفي الموانع، موانع القبول، استيفاء الشروط والأركان والواجبات، وعدم ما ذُكر من الموانع في الحديث وغيرها، فإنه يرجع كيوم ولدته أمه، بالوعد المذكور.

في قوله: ((فلم يرفث)) الفاء عطف على الشرط ((من حج فلم يرفث)) الفاء عاطفة، وجوابه رجع ((فلم يرفث)) بتثليث الفاء يرفُث، ويرفَث، ويرفِث، بتثليث الفاء، قاله العيني، ولم يذكر الحافظ الفتح، بل اقتصر على الضم والكسر في كتاب الصيام، في كتاب الصيام لم يذكر الفتح، وإنما اقتصر على الضم والكسر.

المقدم: في كتاب الصيام؟!

نعم.

المقدم: هذا الحديث؟!

<<  <  ج: ص:  >  >>