للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[شرح كتاب التوحيد (٢)]

الشيخ/ عبد الكريم الخضير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

هذا يسأل من المغرب يقول: نريد أن تبينوا لنا كيفية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في هذه الحالة: أننا نجد في بعض الأحيان بعض الأشخاص يمارسون الزنا والعياذ بالله في السيارة، فإذا نهينا –هذا من المغرب هذا- فإذا نهينا عن المنكر خفنا على أنفسنا من السلطة فما العمل؟

يعني كون الفواحش تظهر بهذه الصورة وبهذه الكيفية، هذا مؤذن بخطر عظيم -نسأل الله السلامة والعافية- وإذا كثر الخبث أذن الله بهلاك الأمم؛ "أنهلك وفينا الصالحون؟ "، نعم، المغرب فيه صالحون، لكن قال النبي -عليه الصلاة والسلام-: ((نعم إذا كثر الخبث))، والخبث كثر في كثير من بلاد المسلمين -نسأل الله السلامة والعافية-.

فكيفية الإنكار كما بين في الحديث الصحيح: ((من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه .. ))، إذا خاف على نفسه إذا أنكر بيده، ينتقل إلى التغيير باللسان، وإذا خاف على نفسه من التغيير باللسان ينتقل إلى التغيير بالقلب، وليس وراء ذلك أدنى شيء .. ، يعني إذا الإنسان لا ينكر المنكر ولا بقلبه، هذا ليس في قلبه إيمان، نسأل الله السلامة والعافية.

يقول: ما الفرق بين فتح المجيد، وقرة عيون الموحدين؟

فتح المجيد لا شك أنه في الأصل مختصر من تيسير العزيز الحميد مع التكميل لما تركه الشيخ سليمان بن عبد الله، مما لم يتمّه من شرح كتاب التوحيد، كمله الشيخ عبد الرحمن بن حسن، ثم ألف قرة عيون الموحدين، وهو شرح مختصر.

يقول: ما رأيك بشرح الشيخ صالح الفوزان للدرة المضيئة في عقد الفرقة المرضية للسفاريني؟

والله ما وقفت على الشرح، لكن الشيخ معروف بالضبط والتجويد والتحري والإتقان.

هل تنصحون بحفظ كتاب التوحيد وكذلك سائر المتون العلمية، أم يقتصر الطالب على الفهم فقط؟

<<  <  ج: ص:  >  >>