للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[لا إله إلا الله هي كلمة الإحسان]

وهي كلمة الإحسان، يقول تعالى: {هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ} [الرحمن:٦٠]، يعني: هل جزاء الإيمان إلا الإحسان، وقول العبد: (لا إله إلا الله) يدل على اعترافه بأن كل ما سواه عبده ومربوبه، وقال عز وجل: {لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ} [يونس:٢٦]، اتفق المفسرون على أن المراد من قوله: ((لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا)) الذين قالوا: لا إله إلا الله مصدقين بقلوبهم، ثم النطق باللسان والعمل بالأركان، فهؤلاء هم الذين أحسنوا.

وهو دليل أيضاً على أنه لو قالها ومات ولم يعمل أي عمل دخل الجنة، كذلك الرجل الذي أتى من بادية بعيدة فلما اقترب استقبله النبي عليه الصلاة والسلام وقال له: (من تريد؟ قال: أريد محمداً رسول الله عليه الصلاة والسلام، قال: قد استقبلته) يعني: هو الذي يكلمك، فسأله عن الإسلام، وكيف أصير مسلماً؟ فأخبره بأن يشهد أن لا إله إلا الله فشهد شهادة التوحيد، وقال كلمة الإحسان، ثم بعد ذلك بلحظات وهو يمشي ببعيره بعدما قال: لا إله إلا الله، عثرت رجل البعير في جحر جرذان -تجويف تصنعه الفئران لجحورها، وكانت جروفاً كبيرة في الأرض- فوقع الرجل على أم رأسه ومات في الحال، فاجتمع عليه الصحابة فوجدوه قد مات، فتولى الصحابة رضي الله عنهم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم غسله وتكفينه ودفنه، ثم قال عليه الصلاة والسلام: (إن هذا الرجل عمل قليلاً وأجر كثيراً)، رواه الإمام أحمد في مسنده.

وفي نفس هذا المعنى حديث من رواية البخاري: أن رجلاً أتى وشهد شهادة التوحيد، ثم خرج في الجهاد فوراً فقتل شهيداً فدخل الجنة، فبين النبي صلى الله عليه وسلم أن هذا الرجل عمل قليلاً وأجر كثيراً.

فمن قال هذه الكلمة ومات ولم يتفرغ لعمل آخر دخل الجنة، ودخل تحت قوله تعالى: (للذين أحسنوا الحسنى وزيادة).

وقال تبارك وتعالى: {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ} [فصلت:٣٣]، هذه الآية ليست كما يتبادر إلى أذهاننا أنها فقط في الدعوة إلى الله، لكن أساساً يدخل فيها المؤذنون، وقال عليه الصلاة والسلام: (المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)، وهذه الآية للمؤذنين أيضاً: ((وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا)) أي: لا أحد أحسن قولاً ممن دعا إلى الله بالأذان ((وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ))، وما هذه الفضيلة العظيمة إلا لاشتمال الأذان على لا إله إلا الله.

وقال تبارك وتعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا} [الأنعام:٢١]، فكما أنه لا قبيح أقبح من كلمة الكفر، فكذلك لا حسن أحسن من كلمة التوحيد.

وقال الله تعالى في أول سورة المؤمنون: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ} [المؤمنون:١]، وفي آخرها قال: {إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ} [المؤمنون:١١٧]، فالمؤمنون الذين قالوا لا إله إلا الله يفلحون، أما الكافرون الذين استكبروا عنها فإنهم لا يفلحون.

وقال تبارك وتعالى: (فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [الزمر:١٧ - ١٨]، ولا شك أن أحسن القول هو لا إله إلا الله.

فهي كلمة التوحيد، كلمة الإخلاص، كلمة الإحسان، وهي أيضاً دعوة الحق، يقول تبارك وتعالى: {لَهُ دَعْوَةُ الْحَقِّ} [الرعد:١٤]، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (هو قول لا إله إلا الله)، وقوله: (له دعوة الحق) يفيد الحصر، أي: له هذه الدعوة لا لغيره، فلا تقال في حق أحد غير الله، و (له دعوة الحق) مبتدأ وخبر، وتقديم الخبر يفيد الحصر، أي: هذه الكلمة ليست لأحد إلا لله، فلذلك قال ابن عباس في تفسيرها: لا يقال: لا إله إلا الله إلا في حق الله تبارك وتعالى.

وهي أيضاً كلمة العدل التي قال تبارك وتعالى فيها: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى} [النحل:٩٠]، قال ابن عباس: (العدل شهادة أن لا إله إلا الله، والإحسان الإخلاص فيها).

وهي أيضاً الطيب من القول، كما في قوله عز وجل: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ} [الحج:٢٤]، فالهداية ليست بجهودكم ولا بأموالكم ولا بأنسابكم ولا بعرض الدنيا، وإنما هي منة من الله، فليست بجهدك وشطارتك؛ بل منة من الله أن جعلك من أهل لا إله إلا الله، فهي هداية: {وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ} [الحج:٢٤]، فانظر كيف عبر عن لا إله إلا الله بالطيب من القول! و (أل) هنا تفيد الاستغراق، فيصح أن تستبدلها بكلمة (كل) حتى تصيب هذا المعنى، ((وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ)) أي: هدوا إلى كل الطيب من الكلام، وهو كلمة لا إله إلا الله، فلا أطيب ولا أطهر من هذه الكلمة، والطيب عكس الخبيث، فنجد أن المشركين لما استكبروا عن التوحيد وصفهم الله بالكفر، فقال تبارك وتعالى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ} [التوبة:٢٨]، ووصف أهل التوحيد بقوله: {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا} [الشمس:٩] أي: طهرها بلا إله إلا الله.

قال تعالى: {وَوَيْلٌ لِلْمُشْرِكِينَ * الَّذِينَ لا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} [فصلت:٦ - ٧]، على أحد التفسيرات: (لا يؤتون الزكاة)، أي: لا يقولون: لا إله إلا الله، ولا يزكون أنفسهم بالتوحيد، ولذلك فالمشرك مهما نظف نفسه فهو من أخبث خلق الله؛ لأن قلبه نجس، فقد استكبر عن أن يؤمن بلا إله إلا الله، وأن يقول: لا إله إلا الله، فهو نجس خبيث، كما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا) [التوبة:٢٨]، فالنجاسة الحاصلة بسبب كفرهم لا تزول، فلو عاش رجل سبعين سنة وهو يشرك بالله في الألوهية -وهو أخبث أنواع الشرك والكفر والعياذ بالله- ثم قال هذه الكلمة مرة واحدة فإنه تزول بهذه الكلمة الطاهرة الطيبة نجاسة سبعين سنة من الكفر، وتطهره تماماً من نجاسة هذا العمر الطويل، ولو أنك تخيلت مثل هذا الخبث الذي يبقى عليه الإنسان سبعين سنة يزول بكلمة يقولها؛ لأنها أطيب ما يقال على الإطلاق.

<<  <  ج: ص:  >  >>