للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قواما مجاب الدعوة، وكانت تحفظ له كرامات وإجابة دعوات (١) ومن الأخلاق التي دعا إليها في حامل القرآن: "الابتعاد عن الرياء والإخلاص لله والتوكل عليه والاستعانة به والرغبة إليه و. . " (٢).

ويمكن معرفة عقيدته السلفية من تفسيره لآيات الصفات، فهو يجريها على ظواهرها مع اعتقاد حقيقتها دون تعطيل أو تمثيل أو تشبيه بين الله ومخلوقاته فمن ذلك تفسيره لقوله تعالى: (الرحمن على العرش استوى) (٣) يقول: وأحسن الأقوال في هذه "علا"

والذي يعتقده أهل السنة ويقولونه في هذا أن الله- جل ذكره- فوق سمواته على عرشه دون أرضه، وأنه في كل مكان بعلمه، وله- تعالى ذكره- كرسي وسع السموات والأرض. ومثل ذلك في قوله تعالى: (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام) (٤)، يقول: "ويجب أن نعتقد أن صفات الله جل ذكره بخلاف صفات المخلوقين، فلا نعتقد إلا أن الإتيان والمجيء من الله تبارك وتعالى صفة وصف بها نفسه لا إتيان انتقال وتغير حال تعالى الله عن ذلك" (٥)

أما مذهبه الفقهي فقد كان مالكياً آخذاً ذلك عن شيخه أبي الحسن القابسي في القيروان وعدّه ابن فرحون من أعيان المذهب المالكي من الطبقة الثامنة (٦)، وترجم له القاضي عياض باعتباره من أعلام المذهب المالكي (٧)، وفي مؤلفاته كتب ورسائل في

الفقه المالكي، لكنه لم يكن فيها ولا في تفسيره الهداية متعصباً لمذهبه.


(١) معرفة القراء١/ ٣١٦.
(٢) الرعاية لتجويد القراءة. ص ٨٤.
(٣) الرحمن آية ٤، وراجع تفسيره الآية في سورة الحديد: (ثم استوى على العرش).
(٤) البقرة آية ٢٠٨.
(٥) تفسير الهداية للآية، وراجع تفسير آية الكرسي ٢٥٤ من البقرة.
(٦) الديباج المذهب ٢/ ٣٤٢.
(٧) راجع ترتيب المدارك ٣/ ٧٣٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>