للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

وفي الحديث «١». نهى النبي صَلى الله عَليه وسلم عن البُتَيْراء «٢»

: أن يوتر الرجل بركعة [واحدة].

والأَبْتَر: من ألقاب أجزاء العروض، شُبِّه بالأبتر المقطوع الذنَب. وهو ما قطع بعد حذفه، مثل «فَعُولُنْ» تدخل عليه العلة فيبقى «فَعْ»، كقول الشاعر:

خليليَّ عُوجا على رَسْمِ دارٍ ... خَلَتْ مِنْ سُلَيْمى ومن مَيَّهْ

ومثل «فاعلاتن» يرد إِلى «فَعْلُن» ساكن العين. قد استقصينا ذلك في كتابنا المعروف ب‍ «مِيزَان الشِّعْرِ وتَثْبِيت النِّظام».

[ع]

[بَتِع]: البَتَع: طول العنق مع شدة مَغْرِزه.

والبَتِع: شديد المفاصل.

ومن ذلك سمّي ذو بَتَع الأكبر «٣»، وهو ملك من ملوك حمير، اسمه: نَوْف بن يَحْضِب، بالضاد معجمة، بن الصَّوَّار. من ولده ذو بَتَع الأصغر زوج بِلْقِيس بنة الهدهاد ملكة سبأ، قال علقمة ذو جَدَن «٤»:


(١) حديث نهيه (صَلى الله عَليه وسلم) عن «البتيراء» عزاه الزيلعي في نصب الراية (٢/ ١٢٠) إِلى ابن عبد البر في التمهيد.
(٢) «البتيراء» بالتصغير في الأصل (س) وفي (لين، والمختصر) وفي بقية النسخ «البتراء»، وهي في كتب الحديث «البتيراء» ويقال فيها «البتراء».
(٣) ذو بتع أو بَتع الأكبر عند الهمداني هو: بتع بن زيد بن عمرو بن أوسلة- وهو همدان- بن مالك بن زيد بن أوسلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. والأصغر عنده هو: بتع بن حاشد- ذي مرع- ابن أيمن بن علهان نهفان بن بتع الأكبر. انظر الإكليل (١٠/ ٣٠ - ٤٣)، وقد أضاف: «وقد يرى كثير من الناس أن اسم ذي بتع هو موهبئل وإِنما موهب إِل أبوه» (ص ٤٣)، وعلى هذا فإِن حاشد ذي مرع هو لقب والاسم هو موهب إِل.
و «بنو بتع» في نقوش المسند، اسم أسرة كان منها أقيال ثم ملوك في عصر ملوك سبأ وملوك سبأ وذي ريدان، ومقرهم الأول كان في (حاز) وإِلاههم الأكبر (تألب ربام بعل شصرم) ثم اتحدوا مع «بني همدان» أصحاب (ناعط) وظهر منهم عدد من ملوك الكتلة الهمدانية. ويلاحظ أن نشوان قرأ الاسم يحضب بالضاد المعجمة، ووهم آخرون فقرؤوه بالصاد المهملة، وهو في النقوش اليمنية القديمة بالضاد المعجمة كما أثبته نشوان.
(٤) البيتان لعلقمة من مرثية له أورد الهمداني في الإِكليل (٢/ ٢٧٠) مطلعها وهو: -