للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وحدثنا علي بن خشرم، قال أخبرنا عيسى، عن ابن جريج قال سمعت ابن شهاب يقول: حدثني عيسى بن طلحة، قال حدثني عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- بينا هو يخطب يوم النحر، فقام إليه رجل فقال: ما كنت أحسب يا رسول الله أن كذا وكذا قبل كذا وكذا، ثم جاء آخر فقال يا رسول الله، كنت أحسب أن كذا قبل كذا وكذا، لهؤلاء الثلاث قال: ((افعل ولا حرج)).

وحدثناه عبد بن حميد، قال حدثنا محمد بن بكر ح وحدثني سعيد بن يحيى الأموي، قال حدثني أبي جميعاً، عن ابن جريج بهذا الإسناد، أما رواية ابن بكر فكرواية عيسى إلا قوله لهؤلاء الثلاث فإنه لم يذكر ذلك، وأما يحيى الأموي ففي روايته: "حلقت قبل أن أنحر"، "نحرت قبل أن أرمي"، وأشباه ذلك.

وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قال أبو بكر، حدثنا ابن عيينة، عن الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو قال: أتى النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- رجل فقال: حلقت قبل أن أذبح، قال: ((فاذبح ولا حرج) قال: ذبحت قبل أن أرمي، قال: ((ارم ولا حرج)).

وحدثنا ابن أبي عمر وعبد بن حميد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري بهذا الإسناد: رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على ناقة بمنىً، فجاءه رجل بمعنى حديث ابن عيينة.

وحدثني محمد بن عبد الله بن قهزاذ، قال حدثنا علي بن الحسن، عن عبد الله بن المبارك، قال أخبرنا محمد بن أبي حفصة، عن الزهري، عن عيسى بن طلحة، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وأتاه رجل يوم النحر وهو واقف عند الجمرة، فقال يا رسول الله، إني حلقت قبل أن أرمي، فقال: ((ارم ولا حرج) وأتاه آخر فقال: إني ذبحت قبل أن أرمي، فقال: ((ارم ولا حرج) وأتاه آخر فقال: إني أفضت إلى البيت قبل أن أرمي، فقال: ((ارم ولا حرج) قال: فما رأيته سئل يومئذ، عن شيء إلا قال: ((افعلوا ولا حرج)).

حدثني محمد بن حاتم، قال حدثنا بهز، قال حدثنا وهيب، قال حدثنا عبد الله بن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قيل له في الذبح والحلق والرمي والتقديم والتأخير فقال: ((لا حرج)).

<<  <  ج: ص:  >  >>