للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

هذا القبيلِ قولُ الصحابيِّ: ((كُنَّا لا نرى بأساً بكذا ورسولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - فِيْنا، أو كانَ يقالُ: كذا وكذا على عهدِهِ، أو كانُوا يفعلونَ: كذا وكذا في حياتِهِ - صلى الله عليه وسلم -)). فكلُّ ذلكَ وشبهُهُ مرفوعٌ مُسْنَدٌ مُخَرَّجٌ في كتبِ المساندِ (١).

وذكرَ الحاكمُ أبو عبدِ اللهِ فيما رُوِّيْناهُ عَنِ المغيرةِ بنِ شُعْبَةَ قالَ: ((كانَ أصحابُ رسولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقْرَعُونَ بابَهُ بالأظافيرِ)) (٢): أنَّ هذا يتوهَّمُهُ مَنْ ليسَ مِنْ أهلِ الصَّنْعَةِ


(١) في (ب) و (جـ) و (م): ((المسانيد))، وفي (أ): ((المسانيد)) وكتب فوقها: ((المساند)).
(٢) رواه الحاكم في معرفة علوم الحديث: ١٩، ومن طريقه البيهقي في المدخل: ٣٨١ (٦٥٩) من طريق محمد بن أحمد الزيبقي البصري، عن زكريا بن يحيى المنقري، عن الأصمعي، عن كيسان مولى هشام بن حسان، عن محمد بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن المغيرة، به.
قلنا: الزيبقي لم نقف على حاله، لكن ذكره ابن ماكولا في الإكمال ٤/ ٢٢٨ من غير أن يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً.
والمنقري: ذكره ابن حبان في ثقاته ٨/ ٢٥٥، وكذا الخطيب في تاريخه ٨/ ٤٥٩ من غير أن يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً.
وكيسان - مولى هشام بن حسان -: ذكره البخاري في التاريخ الكبير ٧/ ٢٣٥، وابن أبي حاتم ٦/ ١٦٦، ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً. وذكره ابن حبان في الثقات ٧/ ٣٥٨.
ومحمد بن حسان، قال الحاكم فيه: حسن الحديث. هكذا نقل السخاوي في فتح المغيث ١/ ١٣٨.
ونقل الزركشي عنه ١/ ٤٢٦ أنه قال: ((غريب الحديث)). ونقل البيهقي عنه أنه قال: ((عزيز الحديث)). المدخل (٦٥٩).
وقد روي من حديث أنس، أخرجه البخاري في الأدب المفرد (١٠٨٠)، والخطيب في الجامع ١/ ١٦١ (٢٢٣)، من طريق مالك بن إسماعيل، عن المطلب بن زياد، عن أبي بكر بن عبد الله الأصبهاني، عن محمد بن مالك بن المنتصر، عن أنس، به.
قلنا: المطلب بن زياد الكوفي: وثَّقه ابن معين وأحمد، وقال أبو حاتم: لا يحتج به، وقال ابن سعد: ضعيف. ميزان الاعتدال ٤/ ١٢٨، وقال ابن حجر: صدوق ربما وهم. التقريب (٦٧٠٩).
وأبو بكر بن عبد الله الثقفي الأصبهاني: قال الذهبي فيه: أصبهاني غير معروف، روى عنه المطلب بن زياد فقط. ميزان الاعتدال ٤/ ٥٠٦. وقال ابن حجر: مجهول، من السابعة، ووهم مَن زعم أنه يعقوب القمي. التقريب (٧٩٧٥).
ومحمد بن مالك بن المنتصر: قال الذهبي: لا يعرف. ميزان الاعتدال ٤/ ٢٣. وقال ابن حجر: مجهول. التقريب (٦٢٦٠). وذكره ابن حبان في ثقاته ٥/ ٣٧١، كما هي عادته في توثيق المجاهيل، ولكنه شكك في سماعه من أنس، فقال معرفاً به: يروي عن أنس بن مالك إن كان سمع منه.
ورواه الخطيب في جامعه ١/ ١٦٢ (٢٢٤) من طريق حميد بن الربيع، عن المطلب بن زياد، عن عمر بن سويد، عن أنس بن مالك، به. =

<<  <   >  >>