للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

- أبو تُمَيْلَةَ -بِتَاءٍ مَضْمُومةٍ مُثَنَّاةٍ مِنْ فَوْقُ- يَحْيَى بنُ واضِحٍ الأنْصَارِيُّ المرُوزِيُّ، يُكْنَى: أبا مُحَمَّدٍ، وأبو تُمَيْلَةَ لَقَبٌ، وثَّقَهُ يَحْيَى بنُ مَعينٍ وغيرُهُ، وأنْكَرَ أبو حاتِمٍ الرَّازِيُّ (١) عَلَى البُخَارِيِّ إدْخالَهُ إيَّاهُ في كِتابِ " الضُّعَفَاءِ ".

- أبو الآذانِ الحافِظُ عُمَرُ بنُ إبرَاهِيمَ، يُكْنَى أبا بَكْرٍ، وأبو الآذَانِ لَقَبٌ لُقِّبَ بهِ؛ لأنَّهُ كانَ كبيرَ الأُذُنَيْنِ.

- أبو الشَّيْخِ الأصْبهانِيُّ عبدُ اللهِ بنُ مُحَمَّدٍ الحافِظُ كُنْيَتُهُ أبو مُحَمَّدٍ، وأبو الشَّيْخِ لَقَبٌ.

- أبو حَازِمٍ العَبْدَوِيُّ (٢) الحافِظُ عُمَرُ بنُ أحمدَ، كُنْيَتُهُ: أبو حَفْصٍ، وأبو حازِمٍ لَقَبٌ، وإنَّما اسْتَفَدْناهُ مِنْ كِتابِ الفَلَكِيِّ في " الألقابِ " (٣)، واللهُ أعلمُ.

الضَّرْبُ الرَّابِعُ: مَنْ لهُ كُنْيتانِ أو أكْثَرُ. مِثَالُ ذَلِكَ:

- عبدُ الملكِ بنُ عبدِ العزيزِ بنِ جُرَيْجٍ (٤) كانتْ لهُ كُنْيَتانِ: أبو خالدٍ، وأبو الوليدِ.

- عبدُ اللهِ بنُ عُمَرَ بنِ حَفْصٍ العُمَرِيُّ أخو عُبيدِ اللهِ رُوِيَ أنَّهُ كانَ يُكْنَى أبا القاسِمِ فَتَرَكَهَا واكْتَنَى أبا عبدِ الرَّحْمانِ. وكانَ لِشَيْخِنا منصُورِ بنِ أبي المعَالِي النَّيْسابوريِّ

- حفيدِ الفرَاوِيِّ - ثَلاثُ كُنًى: أبو بكرٍ، وأبو الفَتْحِ، وأبو القَاسِمِ، واللهُ أعلمُ.


(١) الجرح والتعديل ٩/ ١٩٤، وفيه: ((هو ثقة في الحديث، أدخله البُخَارِيّ في كتاب الضعفاء يحول من هناك))، وقد تعقَّبه الذهبي في الميزان ٤/ ٤١٣ فقال: ((وقد وهم أبو حاتم إذ زعم أن البُخَارِيّ تكلم فيه وذكره في الضعفاء فلم أرَ ذَلِكَ، ولا كان ذَلِكَ فإن البُخَارِيّ قد احتج به، ولولا أن ابن الجوزي ذكره في الضعفاء لما أوردته)).
وقال في السير ٩/ ٢١١ بعد أن وَهَّم أبا حاتم: ((ولم أرَ ذِكراً لأبي تميلة في كتاب الضعفاء للبخاري، لا في الكبير ولا في الصغير)).
(٢) قال في الأنساب ٤/ ١٠٩: ((بفتح العين المهملة، وسكون الباء الموحدة، وفتح الدال المهملة، وقيل في هذه النسبة: عبدويي، وهذه النسبة إلى عبدويه، فإن قيل كما يقول النحويون: عبدويه، فالنسبة إليه عبدوي -بفتح الدال-، وإن قيل: كما يقول المحدِّثون: عبدويه -بضم الدال- فالنسبة إليه عبدويي)).
(٣) اسمه: " معرفة ألقاب المحدِّثين "، كما قال السمعاني في الأنساب ٤/ ٣٧٩، وانظر: ترجمته في السير ١٧/ ٥٠٢.
(٤) في (ع) والتقييد: ((جريج)) بالحاء المهملة، وهو تصحيف.

<<  <   >  >>