للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

ومثمن ومتسّع ومعشّر. ومثال المربّع الذي هو في اللفظ مربّع قد كتب: كاف. في الاستعلام عن أمثلة أخرى. كذا في مجمع الصنائع «١».

مغيب الاعتدال:

[في الانكليزية] Setting

[ في الفرنسية] Coucher

هو نقطة المغرب.

المغيرة:

[في الانكليزية] Predicative negative proposition

[ في الفرنسية] Proposition predicative negative

على صيغة اسم مفعول من التغيير هي عند المنطقيين المعدولة كما عرفت، وعلى صيغة اسم الفاعل منه عند الأطباء اسم للحمّى الدائرة وتسمّى بالنائبة أيضا كما في الذخيرة، وللقوة الغاذية وستعرفها في لفظ الغذاء والمغيرة الأولى هي المولّدة والمغيرة الثانية هي المصوّرة وقد سبق في لفظ القوة.

المغيريّة:

[في الانكليزية] Al -Mughiriyya (sect)

[ في الفرنسية] Al -Mughiriyya (secte)

فرقة من غلاة الشيعة أصحاب مغيرة بن سعد العجلي «٢»، قالوا الله جسم على صورة رجل من نور على رأسه تاج من نور، قلبه منبع الحكمة. ولمّا أراد أن يخلق الخلق تكلّم بالاسم الأعظم فطار فوقع ماجا على رأسه. ثم إنّه كتب على كفه أعمال العباد فغضب من المعاصي فعرق فحصل بحران أحدهما ملح مظلم والآخر حلو نيّر، ثم اطّلع في البحر النيّر فأبصر فيه ظلّه فانتزع بعضا من ظلّه فخلق منه الشمس والقمر وأفنى الباقي من الظّلّ نفيا للشريك، وقال لا ينبغي أن يكون معي إله آخر، ثم خلق الخلق من البحرين، فالكفار من المظلم والمؤمنين من النّيّر، ثم أرسل محمدا والناس في ضلال وعرض الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان، وهو أبو بكر حملها بأمر عمر حين ضمن أن يعينه على ذلك بشرط أن يجعل أبو بكر الخلافة له بعده. وقوله تعالى كَمَثَلِ الشَّيْطانِ الآية نزلت في حقّ أبي بكر وعمر.

وهؤلاء يقولون الإمام المنتظر هو زكريا بن محمد بن علي بن الحسين بن علي «٣» وهو حي مقيم في الجبل حاجز إلى أن يؤمر الإمام بالخروج. وقال بعضهم هو المغيرة، كذا في شرح المواقف. فلعنة الله عليهم على عقائدهم الباطلة «٤».

المفارق:

[في الانكليزية] Accident ،separated ،abstract

[ في الفرنسية] Accident ،separe ،abstrait

بكسر الراء هو عند المنطقيين هو العرض الغير اللازم. وعند الحكماء والمتكلّمين هو الممكن الذي لا يكون متحيّزا ولا حالّا في المتحيّز ويسمّى بالمجرّد أيضا، وقد سبق. وقد يراد به الأعمّ الشامل للواجب والممكن كما يجيء في لفظ الواحدة.


(١) بالميم نزد شعراء آنست كه شاعر اركان شعر چندان كه تواند بنهد كه هر ركني از ان اگر در طول بخوانى شعرى باشد درست واگر در عرض بخوانى همچنان شعر مستقيم واجزاء شعر بنوعى نهاده باشد كه هر جزوى با هر جزوى كه پيوند كني موزون بود وآن را انواع است چهـ اگر از طول وعرض دو شعر حاصل گردد مغمد مثنى باشد واگر سه شعر بود مغمد مثلث شود وعلى هذا القياس مربع ومخمس ومسدس ومسبع ومثمن ومتسع ومعشر ومثال مربع كه در لفظ مربع نوشته شده كافيست در استعلام امثلة ديگر كذا في مجمع الصنائع.
(٢) هو المغيرة بن سعد أو سعيد البجلي الكوفي، أبو عبد الله. توفي عام ١١٩ هـ/ ٧٣٧ م. دجال مبتدع. جمع بين الإلحاد والتنجيم. وكان مجسما.
الأعلام ٧/ ٢٧٦، ميزان الاعتدال ٣/ ١٩١، لسان الميزان ٦/ ٧٥ تاريخ الاسلام ٥/ ١.
(٣) إن لمحمد سبعة أولاد، أربعة منهم ذكور وليس بينهم من تسمّى بزكريا، كما اشارت المصادر التالية:
طبقات ابن سعد ٥/ ٣٢٠، تاريخ البخاري ١/ ١٨٣، البداية والنهاية ٩/ ٣٠٩، سير اعلام النبلاء ٤/ ٤٠١.
(٤) سبق التعريف بها من قبل.