للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

الأبرش «١» فقال أخوه عدي المذكور:

وقدّدت الأديم لراهشيه وألفى قولها كذبا ومينا فالكذب والمين بمعنى واحد ولا فائدة في الجمع بينهما، والتقديد التقطيع والراهشان العرقان في باطن الذراعين والضمير في راهشيه وفي ألفى لجذيمة، والضمير في قددت وقولها للزّباء انتهى. وهو عند أهل الإلغاز والتعمية: أن يؤتى بلفظ ولكن يراد مرادفه، ويجيء في لفظ المعمّى «٢».

الترافق:

[في الانكليزية] In terchangeability of the hemistiches of a poem

[ في الفرنسية] In terchangeabilite des hemistiches d'un poeme

عند الشعراء هو عبارة عن الإتيان بأبيات من الشعر بحيث يمكن ضمّ أي مصراع منها إلى مصراع بيت آخر، دون أن يظهر أيّ خلل بالتركيب والمعنى والقافية، ومثاله في المصاريع الآتية:

تخلّى عن سالفك لو كنت أطيق ذلك على الشفة لا تضع ولو صرت كالخمر الصافية بدون ماء وفي العين لا تظهر إن أنا ذهبت في النوم ألقنى من يدك إن صرت ماء كذا في مجمع الصنائع «٣».

ترانه:

[في الانكليزية] Quatrain

[ في الفرنسية] Quatrain

ومعناها عند الشعراء الشعر المؤلف من بيتين أو الرباعي أي ذي المصاريع الأربعة.

وأما عند الصوفية فنظام المحبة كما يقولون. «٤»

التراويح:

[في الانكليزية] Rest after four genuflexions ،twenty genuflexions .

[ في الفرنسية] Repos apres quatre genuflexion ،vingt genuflexions

جمع ترويحة وهي في الأصل اسم للجلسة مطلقة. وسميت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة لاستراحة الناس بها، ثمّ سمّيت كلّ أربع ركعات ترويحة مجازا لما في آخرها من الترويحة كذا في الدرر. وفي البرجندي التراويح جمع ترويحة وهي في الأصل إيصال الراحة مرة واحدة. وفي الشرع اسم لأربع ركعات مخصوصة في ليالي رمضان وهي سنّة مؤكدة. والتراويح بالجمع اسم لمجموع عشرين ركعة فيها.

التربل:

[في الانكليزية] Swelling fleshy

[ في الفرنسية] Gonflement ،charnu

بالباء الموحدة عند الأطباء انتفاخ يعرض للأطراف وغيرها لانصباب بلغم رقيق بسبب ضعف الهضم كما يحصل في الاستسقاء. يقال تربّلت المرأة إذا كثر لحمها كذا في بحر الجواهر.

التربيع:

[في الانكليزية] Quadrature ،square

[ في الفرنسية] Quadrature ،carre

على وزن التفعيل بالفارسية چهار گوشه كردن چيزى را- أن تجعل للشيء أربع زوايا-.


(١) هو جذيمة بن مالك بن فهم بن غنم التنوخي القضاعي. توفي حوالي عام ٣٦٦ ق هـ/ ٢٦٨ م. ثالث ملوك الدولة التنوخية في العراق. شاعر جاهلي لقب بالوضاح وبالأبرش. مات قتلا على يد الزباء ثأرا لأبيها عمرو بن الظرب. الاعلام ٢/ ١١٤، ابن الأثير ١/ ١١٩، تاريخ اليعقوبي ١/ ١٦٩، معجم البلدان ٣/ ٣٧٩، خزانة الأدب للبغدادي ٤/ ٥٦٩.
(٢) ونزد أهل تعميه عبارت است از ذكر كردن لفظى واراده كردن از ان لفظ مرادف آن ويجيء في لفظ المعمى.
(٣) نزد شعراء عبارت است از انشاى شعرى بر وجهى كه اگر هر مصراع اوّل را با مصراع ديگر ضم كنند بيتى مستقيم باشد از همان شعر ودر لفظ ومعنى وقافيه ووزن هيج خلل نيفتد مثاله. شعر. از زلف برون كني اگر تاب شوم. بر لب ننهي اگر مى ناب شوم. در چشم نياورى اگر خواب شوم. از دست بريزى أم اگر آب شوم. كذا في مجمع الصنائع.
(٤) ترانه: نزد شعرا رباعي را گويند ونزد صوفيه آئين محبت را گويند.