تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تفسير القرطبي

تفسير (سورتي النور والفرقان)

من آية (62 – إلى آخر السورة) (ومن بداية سورة الفرقان إلى آية 16)

الشيخ/ عبد الكريم الخضير

أسئلة وأجوبتها:

هذا شخص يقول: دخل المسجد ليؤدي صلاة الجمعة، فوجد الخطيب يلقي درساً قبل الصلاة، فقال الخطيب أثناء دعاءه في آخر الدرس: وأسألك بجاه خير البرية، فخرج هذا الشخص من المسجد وصلاها ظهراً، فهل فعله صحيح؟ وماذا يتوجب عليه إن كان مخطئاً؟

لا شك أن السؤال بالجاه بدعة لا تجوز، لكن هي بدعة لا تخرج صاحبها من الملة، والصلاة خلفه صحيحة، فمثل هذا إن كان يجد مسجداً آخر يصلي فيه الجمعة ممن كان إمامه غير متلبس ببدعة فعمله صحيح، يخرج من هذا إلى شخص لا يرتكب بدعة، أما إذا ترك الجمعة من أجل هذا وصلاها ظهراً فهو مخطئ حينئذٍ وعليه أن لا يعود، ثم يسعى في مثل هذا الإمام أن يغيّر بشخصٍ غير مبتدع.

ما حكم تشقير الحواجب؟

تشقير الحواجب بلون البشرة، بحيث إذا رأى الرائي قال إنها نامصة، ذكرنا مراراً أن هذا لا يجوز، وأما بالألوان الأخرى غير السواد، وما لا مشابهة فيه للكفار والفساق لا بأس به -إن شاء الله تعالى-.

كيف أدرس البلاغة؟

تدرس البلاغة بالبداية بصغار المتون –متون البلاغة– ثم تترقّى فيها، فلو قرأ في التلخيص أو في الجوهر المكنون مع شروحهما ثم بعد ذلك يقرأ ما هو أكبر منها.

يقول: كيف نفهم التفسير على وجهه الصحيح في هذا العصر الذي غلبت عليه التطورات والأزمات حتى يقال: أنه فلان قد فهم النصوص بشكلٍ خطأ؟

التفسير يفهم كما فهمه السلف الصالح، القرآن نزل للأمة من بعثة محمد -عليه الصلاة والسلام- إلى قيام الساعة فلا بد من أن يفهم القرآن على مقتضى فهم السلف الصالح، ويعنى بما ثبت عن النبي -عليه الصلاة والسلام- في تفسير القرآن، ثم عن صحابته الكرام، ثم بعد ذلك من أقوال التابعين ولغة العرب، وسائر الفنون تعين وتفيد في فهم القرآن.

يقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته -وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته- ما حكم من تزوج وله أربعة أشهر ولم يدفع المهر، ودخل على زوجته، وهل تأثم إذا رفضت أن تمكنه من نفسها علماً بأنه لا ينفق عليها؟

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير