للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

والصابئونَ (١) ملةٌ، فَلا يرثُ أهلُ ملةٍ أهلَ ملَّةٍ أخرَى (٢)، فأمَّا إذا كَانَ الذِّمِّيُّ قريبَ مُسلمٍ فَمَاتَ المسلمُ، ثُمَّ أسلَمَ الذميُّ قبلَ قسمةِ تَرِكَتِهِ فَهَلَ يَرِثهُ أمْ لا؟ على رِوَايَتَينِ:

أَحَدِهمَا: يَرِثهُ وَهيَ اختيَارُ الخِرَقِيِّ (٣).

وَالأُخْرَى: لا يَرِثُهُ (٤)، فَأمَّا [إِنْ] (٥) كَانَ عَبْدَاً فَأَعتَقَ بعدَ مَوتِ مَورثهِ وَقبلَ قسمةِ تركتهِ فلا يَرثُهُ رِوايةٌ وَاحدةٌ (٦).

بَابُ مِيرَاثِ الخُنَاثَى /٤٨٣و/

اعلَمْ أنَّ الخُنْثَى: هُوَ الذي لَهُ ذَكَرٌ [كَذَكَرِ] (٧) الرَّجُلِ، وَفَرْجٌ كَفَرْجِ المرأَةِ وَلا يَخْلوا أنْ يَشْكُلَ عَلَينَا أمرَه، وَهُوَ أنْ يَبُولَ مِنْ الذَّكَرِ فَيُعْلَمَ أنَّه رَجُلٌ، أو يَبُولَ من الفرجِ فَيُعْلَمَ أنَّهُ أنْثَى، أو يَبُولَ مِنهمَا، لَكنَّهُ سَبقَ البولُ مِنْ أحَدِهمَا فيقدَّمَ حُكْمُهُ، أو يخرجَ منهمَا مَعاً في حَالٍ وَاحدَةٍ، فَيكونَ الحكمُ الأكثَرُ، أو يَحِيضَ أو يحَبَلَ، فيكُونَ امرأةً أو يمُنيَ مِن ذكرِهِ، أو تنبُتَ لَهُ لحية فهو رجُلٌ، فإن عَدِمَ جمِيعَ مَا ذَكَرنَا فهُو مُشكِلٌ ولهُ حَالَتاَنِ:

حَالَةٌ فِيهَا انكِشافُ حالِهِ، وهُوَ أن يَكُونَ صغِيرَاً فيرُجَى أن ينكَشِفَ أمرُهُ عِندَ بلوغِهِ، فَهَذَا يُعطِيَ اليقِينَ هو وَمَن مَعَهُ مِنَ الوَرَثةِ، ويُوقَفُ البَاقِي إلى حِينِ الانكِشَافِ والإياسِ، فإن كَانَ ممن يرثُ في حَالٍ دُونَ حالٍ لم يَدفَع إِلَيه من التَّرِكَةِ شَيئَاً، وَطَرِيقُ العَمَلِ في المَسأَلَتَينِ عَلَى أنهُ ذَكَرٌ ثمَّ على أنَّهُ أنثى ثمَّ تَضرِب إحدَى المسأَلتَينِ في الأخرَى إن تَبَايَنَتْ أو تُعْطيَ كُلَّ وَاحِدٍ أقَلَّ النِّصفَينِ، فإن اتَّفَقَا ضَرَبتَ وَفقَ إحْدِهِمَا في الآخر، وإنْ تمَاثَلَتَا أجزَى أحدهُما عن الآخر، وإن تَنَاسَبَتَا اجْتَزَئْتَ بأكثرِهِمَا أجزَى أحدهُمَا عن


= والمغني ٧/ ١٦٧، والمحرر١/ ٤١٣، والشرح الكبير٧/ ١٦٣، وشرح الزركشي ٣/ ٥٦ - ٥٧، والإنصاف ٧/ ٣٥٠.
(١) فِي المخطوط ((الصابئين)).
(٢) نقله ابن منصور، وهو اختيار أبي بكر. انظر: الروايتين والوجهين ١٠٣/أ، وانظر: المقنع: ١٩١، والمغني ٧/ ١٦٧، والشرح الكبير ٧/ ١٦٣، وشرح الزركشي ٣/ ٥٦ - ٥٧، والإنصاف ٧/ ٣٥٠.
(٣) نقلها الأثرم، وابن منصور، وبكر بن محمد، انظر: الروايتين والوجهين ١٠٦/ب، وانظر: المحرر ١/ ٤١٣، وشرح الزركشي ٣/ ٥٧ - ٥٨، والإنصاف ٧/ ٣٤٨.
(٤) نقلها أبو طالب: انظر: الروايتين والوجهين ١٠٦/ب، وانظر: المحرر١/ ٤١٣، والشرح الكبير٧/ ١٦١، وشرح الزركشي ٣/ ٥٨، والإنصاف ٧/ ٣٤٨.
(٥) ما بين المعكوفتين زيادة منا لتستقيم بها العبارة.
(٦) نص عليها في رواية بكر بن مُحَمَّد. انظر: الروايتين والوجهين ١٠٦/ب.
(٧) في الأصل كدر.

<<  <   >  >>