للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

قوله تعالى: لَتَرْكَبُنَّ طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ «١». يقرأ بضم الباء وفتحها. فالحجة لمن قرأه بالضم: أنه خاطب بالفعل جمعا. وأصله: لتركبونّ، فذهبت الواو لسكونها، وسكون النون المدغمة، فبقيت الباء على أصلها الذي كانت عليه. والحجة لمن قرأه بالفتح: أنه أفرد النبي عليه السلام بالخطاب، وأراد به: لتركبنّ يا محمد طبقا من أطباق السماء بعد طبق،

ولترتقينّ حالا بعد حال.

وهذه اللام دخلت للتأكيد، أو لجواب قسم مقدّر، والنون للتأكيد أيضا. وهي تدخل في الفعل ثقيلة، وخفيفة في مواضع قد ذكرت في يونس «٢».

وكان المحمدان «ابن مجاهد» «٣» و «ابن الأنباري» «٤» يتعمّدان الوقف إذا قرآ بهذه السورة في صلاة الصبح على قوله: فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ «٥» ثم يبتدئان بقولك: إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا فسئلا عن ذلك فقالا: الاستثناء هاهنا منقطع مما قبله، غير متّصل به، وإنما هو بمعنى «لكن» الذين آمنوا. وإذا كان الاستثناء منقطعا مما قبله كان الابتداء مما يأتي بعده وجه الكلام.

[ومن سورة البروج]

قوله تعالى: ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ «٦». يقرأ بكسر الدال وضمّها. فالحجة لمن قرأه بالخفض: أنه جعله وصفا «للعرش» ومعنى «المجيد»: الرفيع. ودليله قوله تعالى:

رَفِيعُ الدَّرَجاتِ ذُو الْعَرْشِ «٧». والحجة لمن قرأه بالرفع: أنه جعله نعتا لله عز وجل مردودا على قوله: وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ «٨» المجيد ذو العرش، فأخره ليوافق رءوس الآي. ودليله


(١) الانشقاق: ١٩.
(٢) انظر: ١٨٣، عند قوله تعالى: وَلا تَتَّبِعانِّ.
(٣) أحمد بن موسى بن العباس بن مجاهد التميمي، الحافظ، الأستاذ: أبو بكر بن مجاهد البغدادي، شيخ الصنعة، وأوّل من سبّع السّبعة. ولد سنة ٢٤٥ ببغداد، وتوفي يوم الأربعاء وقت الظهر في العشرين من شعبان سنة أربع وعشرين وثلاثمائة رحمه الله تعالى (غاية النهاية: ١ - ١٤٢).
(٤) انظر: ٢١٥.
(٥) الانشقاق: ٢٤.
(٦) البروج: ١٥.
(٧) غافر: ١٥.
(٨) البروج: ١٤.

<<  <   >  >>