للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

جسر الهافر - يبلغ طول ذلك الجسر ٣٢٧١ قدماً وهو مقام عَلَى حجر سماقي من الصوان كلف عشرات الألوف من الدولارات.

جسر بريطانيا - يقطع هذا الجسر الكبير ميناوالس عَلَى علو ١٠٣ أقدام عن سطح البحر طوله ١٥١١ قدماً وقد أكمل في سنة ١٨٥٠ وكلف ٣٠٠٨٠٠٠ دولار.

جسر لندن - بوشر ببناء جسر لندن الجديدة في سنة ١٨٢٤ وأتم في سنة ١٨٣١ وشيد من الصوان وبلغت نفقاته ٧٢٩١٠٠٠ دولار. وهو أول جسر حجري أقيم في العالم.

وجسر كولبرودال (إنكلترا) بني سنة ١٧٧٩ وجسر بروتون (إنكلترا) البالغ طوله ١٥٤٥ قدماً بني في القرن الثالث عشر للميلاد.

جسر ريالتو (فينيقي) قيل أن بناء هذا الجسر هو عَلَى شكل أو هيئة الملك ميخائيل وهومبني من عقد واحد من الرخام طوله ٨٩٠ قدماً ونصف قدم وأتم بناؤه في سنة ١٥٩١ وأما جسر سايز (فينيقي) القاطع مسافة بين دار المجرمين ومكان الإعدام فقد بني سنة ١٥٨٩.

جسر الثالوث الأقدس - بني هذا الجسر في (فلورنس) سنة ١٥٦٩ من الرخام الأبيض طوله ٣٢٢ قدماً ولا ند له من حيث إحكام الصنعة وجمال الفن.

وجسر كوفد في (بافيا) بني في القرن الرابع عشر وله مئة عمود من الأعبل (الصوان) الجميل.

جسر سنت لويس - هذا الجسر يقطع نهر ميسيسيبي العظيم في الولايات المتحدة طوله ١٥٢٤ قدماً وعرضه ٥٠ قدماً وله ثلاثة عقود كبرى من الفولاذ طول قطر وسطها ٥٠٢ من الأقدام وارتفاعه ٤٧ ونصف قدم وطول قطر العقد الثالث ٥٠٢ من الأقدام وارتفاعه ٤٦ قدماً ودعامات تلك العقود مركوزة عَلَى ركائز صخرية عَلَى عمق ١٣٦ قدماً في الماء.

جسر شيكاغو - أقيم جسر شارع (رش) في شيكاغو (الولايات المتحدة) في سنة ١٨٨٤ وكلف ١٣٢٠٠٠ دولار وهو أكبر جسر يفتح ويغلق في العالم للتجارة العامة.

جسر فكتوريا - بني هذا الجسر في مونتريال كندا وهو من اكبر وأشهر جسور العالم طوله نحو ميلين.

جسر كليفلند أوهايو الولايات المتحدة طوله ٣٢١١ قدماً وعرضه ٦٤ قدماً وسمكه ٤٢