للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

الفن الآخر منه مغفلاً نقل منه مسلمة في كتبه السحرية من مسائله وكتب المتأخرين في الفلاحة كثيرة ولا يعدون فيها الكلام في الغراس العلاج وحفظ النبات من حوائجه وعوائقه وما يعرض في ذلك كله وهي موجودة انتهى الكلام.

ثم قفى على ذلك بقوله: قال في مدينة العلوم ومن لطائف علم الفلاحة اتخاذ بعض نتائجه إلى آخر العبارة التي جاءت في مفتاح السعادة. أما علم النبات فقد وصفه صاحب المفتاح بما يلي:

علم النبات

وهو علم يبحث فيه عن خواص أنواع النبات وعجائبها وأشغالها ومنافعها ومضارها وموضوعه نوع النبات وفائدته ومنفعته التداوي بها ولابن بيطار فيه تصنيف فائق ولا أجمع ولا أنفع من كتابما لا يسع الطبيب جهلهويوجد نبذ من خواصها في ضمن الكتب الطبية.

أما في أبجد العلوم فقد قيل عنه: علم النباتات. ذكره في كشف الظنون وقال في مدينة العلوم وهو علم يبحث فيه عن خواص نوع النباتات إلى أخر عبارة المفتاح.

وهذه أسماء الكتب والرسائل التي طبعت في علمي الفلاحة والنبات غير التي ذكرناها في مواضعها من مبحثنا هذا.

كتاب الفلاحة اليونانية: ترجمه إلى العربية قسطا بن لوقا الطبيب النصراني الفيلسوف الرياضي الرومي العلبكي نبغ سنة ٢٥٠ إلى سنة ٣١١هـ ويعرف بوضع ١١ من المعنى في قليل من الكلام وقد نقله عن ترجمة سريانية لسرجيوس بن الياس ١١ الرومي م رأس العين الذي نبغ في أيام القيصر يوستينيانس طبعت الترجمة العربية في القاهرة سنة ١٢٩٣هـ.

علم الملاحة في علم الفلاحة: لعبد الغني النابلسي طبع في دمشق ١٢٩٩ هـ وهو مفيد في بابه ويغلب عليه أنه مختصر عن كتاب الفلاحة الذي نحن بصدده.

لائحة الفلاح لتعليم الزراعة والنجاح طبعت في بولاق سنة ١٢٤٥وأيضاً سنة ١٢٥٨ هـ وهي في فن الزراعة ولم يذكر أوضعها.

قانون الزراعة: طبع في بولاق سنة ١٢٥٥ وأيضاً سنة ١٢٥٧ وهو في فن الزراعة على