للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

النبي - صلى الله عليه وسلم - بشماله فقال: كل بيمينك، قال: لا أستطيع قال: «لا استطعت» ما منعه إلا الكبر فما رفعها إلى فيه (١).

* * *

[النبي - صلى الله عليه وسلم - يستغيث]

عن شريك بن عبد الله بن أبي نمر (٢)، أنه سمع أنس بن مالك (٣) يذكر أن رجلاً دخل يوم الجمعة من باب كان وِجاه المنبر، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائم يخطب فاستقبل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قائمًا فقال: يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا قال: فرفع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديه فقال: «اللهم اسقنا اللهم اسقنا اللهم اسقنا» قال أنس: ولا والله ما نرى في السماء من سحاب ولا قَزَعَةً ولا شيئًا


(١) رواه مسلم: رقم الحديث (٥٢٦٨) ص١٠٣٩.
(٢) شريك بن عبد الله بن أبي نمر: المدني المحدث حدث عن أنس - رضي الله عنه - وجماعة مات قبل الأربعين ومئة [السير للذهبي ٦/ ١٥٩ - ١٦٠].
(٣) أنس بن مالك الأنصاري: خادم النبي - صلى الله عليه وسلم -، الإمام المقرئ المحدث، قال: جاءت بي أم سليم إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقد أزرتني بنصف خمارها وردتني ببعضه، فقالت: يا رسول الله هذا هذا أُنيس ابني أتيتك به يخدمك فادع الله له فقال: «اللهم أكثر ماله وولده» فوالله إن مالي لكثير وإن ولدي وولد ولدي يتعادون على نحو من مائة اليوم. صحب النبي - صلى الله عليه وسلم - أتم الصحبة ولازمه أكمل الملازمة منذ أن هاجر وإلى أن مات، وغزا معه غير مرة وبايع تحت الشجرة. مات سنة ثلاث وتسعين فيكون عمره مائة وثلاث سنين. [السير للذهبي (٣/ ٣٩٥ - ٤٠٦)].

<<  <   >  >>