للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٧١٨/ ٢٣٢ - ‌مَالِكٌ عَنْ ‌نُعَيْمِ بْنِ عَبْدِ اللهِ الْمُجْمِرِ ، عَنْ ‌عَلَيِّ بْنِ ⦗٢٩٦⦘ يَحْيَى الزُّرَقِيِّ ، عَنْ ‌أَبِيهِ ، عَنْ ‌رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ الزُّرَقِيِّ (١) ؛ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ (٢) يَوْماً نُصَلِّي وَرَاءَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. فَلَمَّا رَفَعَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ مِنَ الرَّكْعَةِ، وَقَالَ: سَمِعَ اللهِ لِمَنْ حَمِدَهُ،

قَالَ رَجُلٌ (٣) وَرَاءَهُ: رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ. حَمْداً كَثِيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيهِ. فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

قَالَ: «مَنِ الْمُتَكَلِّمُ آنِفاً؟»

فَقَالَ الرَّجُلُ: أَنَا. يَا رَسُولَ اللهِ.

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَقَدْ رَأَيْتُ بِضْعَةً (٤) وَثَلَاثِينَ مَلَكاً يَبْتَدِرُونَهَا، أَيُّهُمْ يَكْتُبُهُنَّ (٥) أَوَّلاً (٦)».


القرآن: ٢٥
(١) في الأصل رسم فوق «الزرقى» علامة «ح»، وبهامش ق في خ الزرقي.
(٢) في نسخة عند الأصل وفي ق كنا.
(٣) بهامش الأصل: «هذا الرجل هو رفاعة بن رافع، سماه الترمذي، إلا أنه قال: فعطس في الصلاة، فقال: الحمد الله إلى آخر الكلام، وكذا في النسائي» وفي ق فقال، وفي نسخة عنده قال.
(٤) رمز في الأصل على بضعة علامة ع، وفي نسخة عنده بضعاً علامة ع وفي نسخة عنده بضعاً وبهامش ق رواية الشيخ بضعاً وفي ش أيضاً بضعاً.
(٥) بهامش الأصل: «يكتبها، لابن سهل»، وعليها علامة «صح» وبهامشه أيضاً: «في الترمذي: أيهم يصعد بها» وفي ق يكتبها.
(٦) في نسخة عند الأصل أول.


«يبتدرونها» أي: يسارعون إلى كتابتها، الزرقاني ٢: ٤٣


أخرجه أبو مصعب الزهري، ٥٢٦ في الجمعة؛ والحدثاني، ١٧٠ ج في الصلاة؛ وابن حنبل، ١٩٠١٨ في م ٤ ص ٣٤٠ عن طريق عبد الرحمن بن مهدي؛ والبخاري، ٧٩٩ في الأذان عن طريق عبد الله بن مسلمة؛ والنسائي، ١٠٦٢ في التطبيق عن طريق محمد بن سلمة عن ابن القاسم؛ وأبو داود، ٧٧٠ في استفتاح الصلاة عن طريق القعنبي؛ وابن حبان، ١٩١٠ في م ٥ عن طريق عمر بن سعيد بن سنان عن أحمد بن أبي بكر؛ والقابسي، ٢٦٩، كلهم عن مالك به.

<<  <  ج: ص:  >  >>