للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٠٤٣/ ٣١٣ - ‌مَالِكٌ ، عَنِ ‌ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ ‌حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ ‌أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ أَنَّ رَجُلاً (١) أَفْطَرَ فِي رَمَضَانَ. فَأَمَرَهُ ⦗٤٢٤⦘ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُكَفِّرَ، بِعِتْقِ رَقَبَةٍ، أَوْ صِيَامِ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، أَوْ إِطْعَامِ سِتِّينَ مِسْكِيناً.

فَقَالَ: لَا أَجِدُ.

فَأُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقِ تَمْرٍ (٢).

فَقَالَ: «خُذْ هذَا، فَتَصَدَّقْ بِهِ».

فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! مَا أَجِدُ أَحَداً أَحْوَجَ (٣) مِنِّي. فَضَحِكَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ. ثُمَّ قَالَ: «كُلْهُ ».


الصيام: ٢٨
(١) بهامش الأصل «هو سلمة بن صخر البياضي، في منتقى ابن جارود، وفي مسند ابن أبي شيبة. ويقال فيه أيضاً: سليمان بن صخر».
(٢) بهامش الأصل كلام لم يظهر في التصوير.
(٣) بهامش الأصل «ما أحد أحوج لابن وضاح». وفي ق «ما أحد أحوج إليه».


«بعرق تمر» أي: مكتل:.


أخرجه أبو مصعب الزهري، ٨٠٢ في الصيام؛ والحدثاني، ٤٦٤ في الصيام؛ والشيباني، ٣٤٩ في الصيام؛ والشافعي، ٤٧٩؛ وابن حنبل، ١٠٦٩٨ في م ٢ ص ٥١٦ عن طريق روح وعن طريق عثمان بن عمر؛ ومسلم، الصيام: ٨٣ عن طريق محمد بن رافع عن إسحاق بن عيسى؛ وأبو داود، ٢٣٩٢ في الصوم عن طريق عبد الله بن مسلمة؛ وابن حبان، ٣٥٢٣ في م ٨ عن طريق الحسين بن إدريس بن المبارك بن الهيثم الأنصاري عن أحمد بن أبي بكر؛ والدارمي، ١٧١٧ في الصوم عن طريق عبيد الله بن عبد المجيد؛ وشرح معاني الآثار، ٣١٩٧ عن طريق يونس عن أنا ابن وهب؛ والقابسي، ٣٠، كلهم عن مالك به.

<<  <  ج: ص:  >  >>