للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[٣ - نهضة المرأة المصرية]

وكيف توجه للخير العام

للأستاذ فليكس فارس

من هذا الموقف دفعت الإنسانية في الغرب أوائل خطواتها على سبيل المدنية الحديثة، فكان التمرد على النظم القديمة البالية، وكانت الثورات التي خضبت الأرض بدماء الأسياد والعبيد، بدماء الظالمين والمظلومين، بدماء الأبرياء والمجرمين، نجيعاً واحداً رقص الشعب فوقه صاخباً باكياً ضاحكاً في سكرة الأماني المحطمة والآلام المخدرة.

من مثل موقف الرومان ومن مثل موقف العرب حين سادت الخرافات بين الشعوب خرجت أوربا إلى عهدها الجديد، ولكن عيسى لم يكن هاديها، ولا كان محمد ماشياً في طليعتها. كان إنجيل الغرب حقوق الإنسان التي كتبها الثائرون بالدم المتمرد، وكان قرآنها القوانين التي سنها نابليون لإقامة الموازنة بين الحقوق، ولكن هذا الإنجيل الحديث الذي استمد من إنجيل عيسى المساواة والإنصاف لم يتناول سواهما من مبادئ الإحسان والعطف والمغفرة والرحمة، وهذا القرآن الجديد: قوانين نابليون المستمدة من مذاهب الأئمة في الشرع الإسلامي وقف عند حد التنظيم المادي لحقوق الناس، فقصر عن الأخذ بما في قرآن النبي الهادي من الدعوة إلى المعروف والبر بإلادنين والأبعدين من بني الإنسان.

رأت بلاد الغرب أن الدين قد أصبح سلطة تواطأت طويلاً مع السلطان المدني المطلق وما حوله من سادات الإقطاع، وامتنع عليها أن نسلخ إنجيل عيسى عن هذه السلطة فأنكرتها وأنكرت عيسى وتعاليمه معها. وسارت المدنية الحديثة في طريقها مستنيرة بالعلم الوضعي منكرة كل ما لا تقع الحواس عليه، فأصبحت القوة وحدها المسيطر الأعلى تنبسط قاعدة رهيبة للعجل الذهبي فتمده باعتلائها ويمدها بلمعانه وصولته.

وبقيت المسيحية دين الغرب، ولكنها حصرت في كنائسه وانكمشت مبادئها عن الحياة نفسها، وبينما كانت تتلى في المعابد كل يوم الآيات التي هبطت على جبل فلسطين فهزت الدنيا وقلبت المدنيات القديمة، وتتلى بعدها رسائل الحواريين التي كتبت في السجون لتحرير الإنسان، كانت مدنية روما الوثنية تنبعث من كل جانب لتدور حول الكنائس مقهقهة ساخرة.

<<  <  ج:
ص:  >  >>