للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

كتاب الله، نبراساً وحكمة.

(د. . .)

أثر إسلامي هام

علمنا أن الجمعية الأسيوية البنجالية بكلكته في الهند اقتنت أخيراً أثراً هاماً من اندر الآثار الإسلامية وهو كتاب (خريدة القصر) لعماد الدين الأصفهاني المتوفى في القرن السابع الهجري. والكتاب في ترجم الشعراء في عصر المصنف في جميع البلاد الإسلامية العربية وهو كبير ولا يوجد كاملاً فيما نعرف في مكاتب العالم. وهذه النسخة أيضاً جزء من الكتاب ويحتوي على تراجم شعراء حلب وغيرها، ولكن الذي يزيد في قيمة هذه النسخة وندرتها أنها مكتوبة بخط المصنف.

مخطوطة نادر في مكتبة الأزهر

في أثناء نقل مكتبة رواق المغاربة إلى مكتبة الأزهر العامة عثروا على مخطوط نادر هو نسخة من كتاب الذخيرة في أصول مذهب الإمام مالك، للإمام القرافي، ولا يوجد من هذا الكتاب إلا جزء واحد في مكتبة الجامع الأحمدي بطنطا وقسم صغير في دار الكتب المصرية.

النشيد القومي - غلطة الكفر

المصيبة الكبرى في هذا النشيد أنه موضوع على مبادئ (أنقره) من نقل ألفاظ الألوهية والشريعة وصرفها عن الله ودين الله إلى الوطن. وهذا إلحاد فظيع إن جاز في غير مصر لم يجز أن يكون في مصر.

يعين الدين الإسلامي معنى الآخرة ومعنى اليقين بالحساب والبعث، فيجيء صاحب هذا النشيد فيقول: غرامك يا مصر. . قصارى شعوري دنيا ودين، وحبك آخرتي واليقين.

إذن فلا آخرة ولا يقين بالآخرة.

وكما يقال: تعالى اله، سبحانه وتعالى، يقول صاحب النشيد: تعاليت يا مصر!!

ويقول الله في كتابه العزيز عن جنة الآخرة: (تلك الجنةُ التي وُعِدَ المتقون)، فينقلها صاحب النشيد إلى مصر ويقول: ألستِ الكنانةَ في أرضِه= (وموعود جنته والنعيم)

<<  <  ج:
ص:  >  >>