للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[البريد الأدبي]

وفاة عميد الموسيقى الإنكليزية

نعت إلينا الأنباء الأخيرة السير ادوارد جيرمان عميد الموسيقى الإنكليزية توفى في الرابعة والسبعين من عمره بعد حياة موسيقية حافلة، وكان مولده في ستروبشير في سنة ١٨٦٢، وتخرج من أكاديمية الموسيقى الملكية، وظهر لأول مرة بقطعته الأوبريت المسماة (الشعراء المتنافسون) وفي سنة ١٨٨٩ عين السير جيرمان مديراً للموسيقى في مسرح جلوب بلندن؛ وفي نفس العام وضع تلحينه لرواية رتشارد الثالث لشكسبير؛ ثم أتبعه تلحين عدة روايات أخرى من روايات الشاعر الكبير مثل هنري الثامن وروميو وجولييت؛ وكما تحب، وهملت وغيرها. ووضع السير جيرمان قطعاً موسيقية مستقلة نالت نجاحا عظيما؛ واشتهر بحفلاته الموسيقية الرائعة في أواخر القرن الماضي، كما اشتهر اشتراوس في فينا. وله عدة مقطوعات موسيقية شهيرة مثل (الجزيرة الخضراء) التي وضعها لسوليفان؛ وإنكلترا المرحة؛ وأميرة كنسنجتون وغيرها؛ وألف كبلنج مجموعة غنائية شهيرة عنوانها وهو الذي وضع نشيد التتويج للملك جورج الخامس، وعزف أثناء تتويجه في سنة ١٩١١.

ومن مؤلفاته أيضاً مجموعة كثيرة من الأناشيد والأغاني؛ وهو كثير الشبه في أسلوبه بأسلوب سوليفان، بيد أنه يسبغ عليه من ابتكاره طابعاً خاصاً؛ ويتجه بنوع خاص إلى الروح الإنكليزية القديمة.

كتاب عن النيل لأميل لودفيج

ظهر أخيراً في لندن كتاب جديد للمؤرخ الألماني الشهير أميل كون المشهور في عالم التأليف بأميل لودفيج؛ وهو كتابه الموعود عن (نهر النيل). وكان لودفيج يشتغل بتصنيف هذا الكتاب منذ عدة أعوام؛ وقد خطرت له فكرة تأليفه مذ زار مصر والسودان في سنة ١٩٢٩، وأثرت فيه مناظر النيل وروعته الخالدة. وعرض لودفيج فكرته على المغفور له الملك فؤاد فأولاه كل عطف وتشجيع، ولقي من جانب السلطات كل معونة في الوقوف على ما أراد من المعلومات، ومراجعة ما شاء من المستندات. ولودفيج مؤرخ بالفطرة، وليس بعالم جغرافي، ولكنه لم يجعل من كتابه عن (النيل) بحثاً جغرافياً جامداً؛ وإنما اتبع في وصف النيل ومناظره ووديانه وفيضانه نفس الأسلوب الذي يتبعه في كتابه التأريخ، فكما

<<  <  ج:
ص:  >  >>