للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مسرحية جديدة لشيلر

المعروف أن الشاعر الألماني الكبير شيلر قد ترك حين وفاته مسرحية لم تكمل، عنوانها (ديمتريوس)؛ وقد لبثت هذه القطعة على نقصها منذ وفاة الشاعر إلى يومنا. وأخيرا عنى الدكتور فيلهلم.

بإتمامها تمشياً مع فكرة الساعة التي ظهرت من جزئها المكتوب. وقد مثلت فعلا لأول مرة بمسرح مايننجن، والمنظور أنها تمثل بعد ذلك في جميع مسارح ألمانيا ثم تنقل إلى مختلف اللغات وتمثل في جميع المسارح الأخرى.

المتاحف المتنقلة

وضعت إدارة متحف السويد القومي مشروعا جديدا للثقافة الفنية القومية خلاصته أن تنظم عرض بعض الآثار والتحف الهامة بصورة دورية وأن تتخذ لعرضها عربة من عربات السكة الحديدية، تصنع بشكل بهو فني، ويمكن تسييرها إلى مختلف المدن؛ وتقوم إدارة السكة الحديدة الآن بصنع هذه العربة الجديدة التي سيطلق عليها (عربة الفن) وستغطى نوافذ هذه العربة بألواح ضوئية لكي تعكس اكبر مقدار من الضوء على الداخل؛ وتضاء بعد الغروب بجهاز كهربائي قوي؛ وستجهز العربة أيضاً بجناح خاص لإلقاء المحاضرات الفنية على الزائرين؛ وسيطوف هذا المتحف المتنقل بالمدن والقرى الواقعة على السكة الحديدية والقريبة منها، ويمكث أياماً في كل منها؛ وتعضد الحكومة هذا المشروع وترى فيه وسيلة حسنة لتعريف الطبقات التي لا تسمح ظروفها بزيارة العاصمة بالكنوز القومية الفنية؛ وترقية ثقافتها الفنية.

لونس كارولين راينر إحدى الفنانات البارزات

من الظواهر الفذة في العصر الحاضر اشتغال كثير من السيدات بالفن وبرز بعضهن فيه - والسيدة لوتسي راينر إحدى هؤلاء البارزات جاءت إلى مصر لأول مرة سنة ١٩٢٩ وظلت دائبة المشاهدة والبحث وراء المناظر الشرقية الرائعة مسجلة إياها على لوحاتها آنا بزيت وحيناً بالباستيل ومرة بالطبع من لوحات اللينو ليوم التي حفرتها بنفسها لمختلف الألوان.

<<  <  ج:
ص:  >  >>