للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

مفرغ من الهواء أمكن المحافظة عليه خصوصاً إذا أزيل غاز الأكسجين واستبدل مكانه بغاز متعادل كالأزوت غير الفعال. وهذا الفيتامين لا يتأثر - بدرجة كبيرة - بدرجات الحرارة العالية عند تعقيم المواد الغذائية المحفوظة إلا أنه يفقد بسرعة الأكسدة عند تجفيف الفاكهة والخضروات ماعدا الفاكهة التي تعامل بغاز أكسيد الكبريت قبل التجفيف.

وظائف هذا الفيتامين الحيوية

(١) يمنع عدوى الأمراض (خصوصاً التهاب العين وأعضاء التنفس) (٢) يساعد على نمو الجسم (٣) يحافظ على سلامة البنية (٤) يساعد على عمليات الهضم (٥) عامل مهم للتناسل (٦) يحتاج إليه الطفل مدة الرضاعة ولذلك يجب توفره في لبن الأم (٧) يمنع تعرض الجسم لمرض الأنفلونزا.

بعض النتائج التي يسببها عدم وجود فيتامين (أ) أو وجوده

بقلة:

(١) ضعف مقاومة الجسم لعدوى الأمراض (٢) وقوف الجسم عن النمو (٣) تعرض العين لما يأتي: -

(أ) مرض العين والتهابها وفقدان قوة الإبصار أثناء الليل (ب) فقدان غدد العين لخاصية البكاء (ج) تعرض جميع أعضاء التنفس للأمراض (د) التهابات بقناة الهضم (هـ) التهابات بغدد اللعاب تحت اللسان (٤) إسهال (٥) ضعف طبيعي (٦) فقدان شهية الأكل (٧) تعرض الجسم للأنفلونزا ويوجد هذا الفيتامين في مركزات صناعية: -

(١) في الجزء الذي لا يتصبن من زيت كبد الحوت وهو محضر بالصيدليات (٢) كاروتين محضر من الجزر أو الخضروات الخضراء فيتحول الكاروتين إلى فيتامين (أ) في الجسم والمادة الوحيدة التي يوجد فيها هذا الفيتامين بغزارة هي زيت كبد الحوت.

المواد النباتية التي يوجد بها هذا الفيتامين هي: -

(١) بكثرة مثل: برسيم حجازي - جزر - خس - سبانخ - طماطم (٢) بكميات حسنة وهي: -

(أ) فواكه: - مشمش - موز - برتقال - خوخ - أناناس - قراصية (ب) خضراوات: -

<<  <  ج:
ص:  >  >>