للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

لنا الأسرار العجيبة التي يجريها (الفقراء) كالسير على اللهب، وأنواع الرقص والرياضة البدنية الخارقة التي تقوم بها جماعة يوغا والتي يقال إنهم يتعلمونها في معبد خاص في بمباي لا يسمح بالدخول إليه إلا لأفراد هذه الجماعة.

في أكاديمية الفنون والآداب الأمريكية.

انتخب الكاتب الألماني توماس فان عضواً فخرياً في أكاديمية الفنون والآداب في أمريكا.

وقد قال فان ديك بروكسس المؤلف المعروف الذي اقترح هذا الانتخاب (إن توماس فان ربما كان أكبر مدافع في الوقت الحاضر عن الأفكار التي تقوم عليها أسس حضارتنا).

في كلية الآداب بالإسكندرية

تألفت في كلية الآداب فرع الإسكندرية جماعة أدبية بإشراف الأستاذ أحمد الشايب أستاذ الأدب العربي بالكلية، ونظمي لوقا أفندي وكيلاً، وحنفي محمود أفندي سكرتيراً، ومحمد أحمد الطويل أفندي أميناً للصندوق، وعبد العليم ناصر أفندي، والآنسة سميرة ياقوت والسيد يعقوب بكر أفندي أعضاء. وهم يكونون اللجنة الإدارية.

والغرض من هذه الجماعة العناية بالثقافة الأدبية بطرق الخطابة والمحاضرات والمناظرة والمسابقات الأدبية والتمثيل والموسيقى الخ.

والمحاضرة الأولى ألقيت أمس، في منتصف الساعة الخامسة بعد الظهر بدار الكلية باستانلي. وكان موضوعها: (بين دانت وملتون وأبي العلاء) لنظمي لوقا جرجس أفندي وكيل الجماعة.

التاريخ في سير أبطاله

ننشر ابتداء من العدد القادم للأستاذ محمود الخفيف طائفة من التراجم لعظماء التاريخ قديمة وحديثة في الشرق والغرب؛ وسيتوخى في هذه التراجم أن تلم بالتاريخ وتعنى بإبراز حوادثه، جرياً على المذهب الحديث مذهب دراسة التاريخ في سير أبطاله، كما ستكون تلك التراجم بحيث لا تعدو الواحدة ثلاث مقالات أو أربعاً. . . وسنبدأ بتقديم ترجمة محمد شريف باشا بطل الحركة القومية والدستورية في مصر الحديثة.

وفاة عالم طبيب

<<  <  ج:
ص:  >  >>