للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما اصطلاحات الموسيقى التي أفرد لها المؤلف باباً خاصاً فقد أخرج لنا من بطون الكتب تعبيرات وألفاظاً عارضها بما ينظر إليها في اللغات الفرنسية والإنجليزية والألمانية. ومن ذلك لفظة المساوقة والمراسلة. ونحن نقيد له فضل السبق في هذا الكشف.

وهنالك اصطلاحات في الفلسفة، مثل لفظي التفرد والتماسك بدلاً من الفردية والتضامن الشائعتين عندنا. وقد وضعها المؤلف فيما وضع، ومعه حجج قاطعة من ناحية اللغة ومن ناحية الفلسفة، سالكاً في ذلك طريقاً جديداً مما يدل على مرونة في التفكير وسعة في الاطلاع.

أما الفصل الذي عقده المؤلف لبعض المخطوطات العربية التي درسها في دور الكتب المختلفة؛ فنأمل أن يتنبه المجمع اللغوي إلى الاستفادة بها لما فيها من الفائدة الجليلة لوضع اصطلاحات في علوم كثيرة.

هذا ما يتعلق بالفكرة. وأما التعبير فقد أخذتني جرأة المؤلف في التدقيق لوضع ألفاظاً واصطلاحات لمدلولات شتى ثم في تخيرها؛ الأمر الذي نحن في أشد الحاجة إليه حتى نؤدي بكلمة واحدة معنىً نحتاج إلى التعبير عنه بجملة أو جمل. أعجبني منه وضع كلمة.

استطلاع: وهي تفيد البحث العلمي لا الصحفي عن أمر مجهول أو حقيقة مستورة.

الإمداد: البحث العلمي الذي يلقى في محافل العلماء كالمؤتمرات.

الرأي القَبلي: الرأي القائم في الذهن قبل شهادة التجربة، ويقابله الرأي البَعدي.

البناء الاجتماعي: كيفية تكون الجماعة من حيث الصلات المتبادلة فيها ومن حيث اتساعها.

التفرد بدلاً من كلمة الفردية، والتماسك بدلاً من التضامن.

كلمةٌ رمزٌ: أي كلمة متى وقعت في مسمعك نشرت في خاطرك مجموعة من القيم المجردة. وهي من باب الصفة بالمصدر.

المشتَمل: وهو مضمون الكتاب.

المسرَد: لجداول الألفاظ والأسماء وما إليها

وقد خرج المؤلف على استعمال لفظة الفهرس الشائعة اليوم بإفادتها مدلولات مختلفة، بأن استعمال هذه اللفظة للدلالة على الكتاب الجامع للكتب فقط ثم جعل المشتل لمضمون الكتاب وموضوعاته والمسرد لجداول الألفاظ والأسماء.

<<  <  ج:
ص:  >  >>