للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

الأعمال التي كان الصبر من أكبر العوامل التي ساهمت فيها.

كان الكردينال مازارين، الوزير الفرنسي الكبير، يقول: (أنا والزمان)، وهو قول ينطبق على أفعال أعظم أمة في هذا العصر. وقد وصل الوزير الفرنسي بالمبدأ الذي سار عليه إلى أعلى قمم المجد، كما وصلت إليه الأمة البريطانية لأن الصبر معناه الرزانة والتعقل. لذلك نجد الصبر من المزايا التي يتحلى بها الإنسان سني نضوجه وشيخوخته، لأن في الشباب حماساً يدفعه إلى تعجل الأمور، وهو يتولى في وقت واحد حل شتى المسائل في أقصر مدة من الزمان.

ومن غرائب الاضداد عجلة الشباب وصبر الشيوخ. يستعجل الشباب الأمور وهو يعرف أن أمامه متسعاً من الحياة يتيح له التريث فيها ويعالجها الشيخ في أناة وصبر بينما يشعر أن ما بقى له من العمر قصير الأجل وأن الحياة تفلت من بين يديه وأن الموت قريب منه واقف له بالمرصاد.

وهذه ظاهرة تصدم المنطق صدمة قوية ولكنه ينتقم لنفسه إذ يدلل على أن الأعمال المرتجلة هباء تذروها رياح الحياة، وأن الزمان أداة قوية تطلب قسطها من الاحترام له، وأنه سيد يجب إعطاءه ماله من حق.

والطبيعة خير أستاذ للناس في احترام الزمان لأنها ترضى بأحكامه وتخضع لقوانينه، فلكل ظاهرة من ظواهرها مدتها المقررة وفصولها المعروفة. لأن الطبيعة قوية تصمد لتقلبات الزمان ولا تتأثر بها.

حقاً إن الصبر من أبرز الدلائل على القوة، وهو من أكثر مزاياها أناقة وطرافة

كم في الحياة من أضداد تباعد بين المظهر والحقيقة!

يعيش الإنسان موزعاً بين المنافع التي يصبو إليها والغرائز التي تتنازع نفسه، وهو يحاول أن يوفق بين هذه وتلك وأن يضفي عليها ثوباً تظهر فيه للناس من غير أن تقذى عيونهم.

هناك عصور يستولي فيها الكذب على الإنسان فرداً ومجموعاً يعرف المجموع مواضع ضعفه فيخفيها ويظهر بمظهر القوة والغطرفة. ويعلم الفرد أنه حفنة من تراب في مصدره ومصيره بينما تمتلئ نفسه كبرياء وخيلاء. وتقبل كل طبقة من طبقات المجتمع على التعالي للوصول إلى ما فوقها: وطبقة العمال أقصى همها التركز لتوازي الطبقة الوسطى

<<  <  ج:
ص:  >  >>