للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

فيها زوجها. . . وما كنا لنخطئ تلك القاعة لو لم تدلنا عليها، فلم يك أمامنا غير باب تحكم إغلاقه ضبة عتيقة، وآخر أنفرج قليلاً؛ وليس مما يجوز في العقل أن تلك الضبة العتيقة، تغلق الباب دون المريض، فليس إلى حبسه سبب ظاهر أو خفي فيما نعلم. . .

وأسرعت المرأة أمامنا فدخلت قاعة المريض تخبره بمجيئنا. وتألمت إذ أدركت أنه سيحاول القيام، فأسرعت في أثرها لأقسم عليه ألا يفعل؛ ودخلت ولكني لم أره أول الأمر، فالقاعة مظلمة لا يدخلها نور النهار إلا من كوة صغيرة قرب السقف

وسمعت صوتاً يئن ويقول في إعياء وهمود بالغين: (كتر خيرك يا سيدي. . . الحمد لله. . . الله يخليك يا رب ولا يريك اللي أنا فيه)

وحركت نبرات ذلك الصوت نفسي من أعماقها، وخيل إلي أني داخل قبر أستمع إلى صوت آدمي عادت إليه الحياة منذ لحظة، فهو لطول عهده بالصمت لا يستطيع إخراج الألفاظ إلا في عسر شديد. . . وكاد يغلب الخيال يقيني، فرحت أستمع إلى ذلك الأنين المؤلم، وفي وهمي أنه يخلص إلي من تحت الأرض

ولكني رأيت الرجل حينما اعتادت النظر في الظلمة عيناي فسألته عما به؛ فأشار إلى فخذه وأسترسل في أنينه. وقالت امرأته وهي تحبس دمعها: (بعيد عنك، طالع له طلوع في فخذه وجسمه سخن زي النار)

ونظرت فرأيت الرجل ممدداً على التراب، فليس تحت جسده فرش ما ولا تحت رأسه وسادة اللهم إلا خرقة قديمة كورتها له امرأته. وعاد الخيال يغريني أنه ميت بعث، وأنه برز من جوف الأرض، حتى لقد توهمت أني أرى خضرة الكفن فيما تهدل على جسده الهزيل من ثياب!

ونظرت حولي في القاعة، فلم أجد غير بعض الحبال ومنجل وفأس في زاوية، فوثبت إلى ذهني صورة أخرى من صور الموت فقد كان آباؤنا الأقدمون يضعون مع الميت في قبره متاع دنياه!

وخرجت أستدعي الطبيب وخلفي زوجة المريض تقول في نبرات حزينة: (حصلت البركة، مستعجل ليه يا سيدي، خليك نذبحلك خروف)

أيها التعساء البائسون! إن بهائم سادتكم الذين يسخرون مثلكم في فلاحة الأرض لأسعد حالاً

<<  <  ج:
ص:  >  >>