للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[ألقاب الشرف والتعظيم عند العرب]

للأب أنستاس ماري الكرملي

- ٣ -

٧ - القمس

تقدم لنا ذكر القمس، وقد ذكره غير واحد من فقهاء اللغة وجاء في بيت شعر، لأحد شعراء حلب في سنة ٥٤٤ للهجرة (في ١١٤٩ و١١٥٠ للميلاد)، ما هذا نصه (في كتاب الروضتين ص ٦٤ من طبعة باريس):

(واستقودوا الخيل عُربْاً واستقدتَ لنا، ... قوامِصَ الكْفر في ذلٍّ وفي صَغَرِ)

فيكون مفردها هنا: (قوْمَص)، ولاتينيتها بمعنى الفرنسية. وجاءت أنثاها (قوْمَصِيَّة). قال في الكتاب المذكور، (ص ١٩٩): (وأخو صاحب جُبَيل، وابن القومصية) - وفي ص ٢٠٠: (وأما ابن القومصية فأنه استفكته أمهً)

وقال في ص ١٩١: (ووصل في هذه السنة (٥٧٣ هجرية ١١٧٧ و١١٧٨ م)، إلى الساحل من البحر، كند كبير يقال له اقلندس، (صوابه إفِلبُّس أكبر طواغيت الكفر) وفي ص ٢٥٧و ٢٥٨، ذكر القومص خمس مرات، والقومصية مرة واحدة، ثم تكرر ذكر القومس مراراً عدة وفي ص ٢٧١ ذكر (الملك وكفود) وهو جمع كند ثم تكررت هذه الألفاظ باختلاف وجوهها، لكنها لم تختلف عما ذكرناه هنا فلا حاجة لنا إلى الإكثار منها

ولم يذكر أرباب المعاجم هذه المفردات جميعها وبلغاتها في دواوينهم. فقد قيدوا أشياء منها وأهملوا شيئاً آخر. فأما ما قيدوه فالقموس. قال السيد مرتضى: القومس كجوهر الأمير بالنبطية. نقله الصاغاني عن ابن عباد؛ وقال الأزهري: الملك الشريف. . . وقيل: هو الأمير بالرومية

قلنا: وهذا هو الصحيح، لا من اللغة النبطية، وإن كانت هي السبب إلى نقلها إلى العربية، ومعناها الأصلي في الرومية الرفيق، لأنه كان في بادئ الأمر يرافق الملك في حروبه وتنقلاته ثم أطلق على الأمير؛ ثم قال الشارح: والقمَّس كسكَّر: الرجل الشريف. كذا نقله الصاغاني وهو قول ابن الأعرابي وأنشد:

<<  <  ج:
ص:  >  >>