للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٣ - الإصابة في تمييز الصحابة

لابن حجر العسقلاني (٨٥٢هـ). نشرته مطبعة مصطفى محمد، القاهرة (٤ مجلدات، صحائفها ٥٧١، ٥٣٦، ٦٤٤، ٤٨٣). في أعلى الصفحات طُبع كتاب الإصابة هذا، وفي أسفلها كتاب (الاستيعاب) المذكور في الرقم ٢ من هذا الكشف.

٤ - أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام

تأليف الأستاذ عمر رضا كحاله. هذا الكتاب وإن كان مؤلفه من المحدثين، فإن مادته قد جمعت من مؤلفات الأقدمين (ما بين مخطوطة ومطبوعة) التي يشير إليها المؤلف في آخر كل ترجمة من التراجم التي رتبها على الطريقة الهجائية (المطبعة الهاشمية دمشق ٣ مجلدات، مجموع صحائفها ١٦٦٨)

٥ - إغاثة الأمة بكشف الغمة

لتقيِّ الدين المقريزي (٨٤٥هـ). نشره الدكتور محمد مصطفى زيادة والأستاذ جمال الدين محمد الشيال بتعليقات وفهارس (مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة. ك + ٩٢ص). الكتاب في تاريخ مصر الاقتصادي الاجتماعي في العصور الوسطى حتى سنة ٨٠٨هـ. وهي السنة التي ألِّف فيها. عالج المقريزي فيه حوادث المجاعات والطواعين بمصر وتقصى أسبابها.

٦ - أنساب الأشراف

للبلاذري (٢٧٩هـ). القسم الثاني من المجلد الرابع، يحوي فهرس أعلام الرجال والمواقع والأمم وضعها المستشرق شلوسنكر (مطبعة الجامعة العبرية، القدس، ٣٦ص). المجلد الخامس ومتن النصف الثاني من المجلد الرابع، صدرا سنة ١٩٣٦ - ١٩٣٨، والعمل في إصدار سائر أقسام الكتاب لا يزال جارياً.

(يتبع)

كوركيس عواد

<<  <  ج:
ص:  >  >>