للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

[مفاوضات الفتح العربي لمصر]

للأستاذ السيد يعقوب بكر

- ٢ -

(ب) المفاوضة الثانية

ورد لنا عنها روايتان:

الرواية الأولى

١ - ذكرها أبو المحاسن (ص ٩) نقلاً عن ابن عبد الحكم في كتابه فتوح مصر قال: (ودخل عمرو إلى صاحب الحصن فتناظرا في شيء مما هم فيه؛ فقال عمرو: أخرج وأستشير أصحابي؛ وقد كان صاحب الحصن أوصى الذي على الباب إذا مر به عمرو يلقي صخرة فيقتله، فمر عمرو وهو يريد الخروج برجل من العرب فقال له: قد دخلت فانظر كيف تخرج. فرجع عمرو إلى صاحب الحصن فقال له: إني أريد أن آتيك بنفر من أصحابي حتى يسمعوا منك مثل الذي سمعت. فقال العلج في نفسه قتل جماعة أحب ألي من قتل واحد؛ فأرسل إلى الذي كان أمره بما أمره من أمر عمرو ألا يتعرض له رجاء أن يأتيه بأصحابه فيقتلهم؛ فخرج عمرو).

فواضح من هذا أن المفاوضة كانت في حصن بابليون نفسه بين عمرو وصاحب الحصن (وهو المقوقس بدون شك؛ لأن ابن عبد الحكم يقول قبل ذلك فيما نقله عنه أبو المحاسن (ص ٨) إن المقوقس كان حاضراً الحصن حين حاصره المسلمون).

٢ - وذكرها المقريزي (الخطط ج ٢ ص ٦٥ ط النيل) نقلاً عن ابن الحكم أيضاً.

٣ - وذكرها السيوطي (حسن المحاضرة ج ١ ص ٦٤ - ٦٥ ط إدارة الوطن) نقلاً عنه أيضاً.

٤ - وذكرها الواقدي (فتوح الشام ومصر ج ٢ ص ٣٠ - ٣٢ ط اليمنية). قال: (. . . وإذا برسول أرسطوليس قد قبل وقال: يا معشر العرب إن ولي عهد الملك يريد منكم أن تبعثوا له رجلاً منكم ليخاطبه بما في نفسه فلعل الله أن يصلح ذات بينكم. . . فلبس عمرو ثوباً من كرابيس الشام وتحته جبة صوف، وتقلد بسيفه، وركب جواده، وسار معه غلامه

<<  <  ج:
ص:  >  >>