للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٢ - قال ابن خلكان في ترجمة أبي مسلم الخراساني: (أنه نشأ عند عيسى بن معقل فلما ترعرع اختلف هو ووالده إلى المكتب) وغير خاف أنه في هذا الدرر من حياته يتعلم التعليم الأولي.

٣ - روي ابن قتيبة في كتاب المعارف: (أن من المعلمين علقمة بن أبي علقمة مولى عائشة. . . كان له مكتب يعلم فيه العربية)

٤ - وأوضح من هذا ما قاله الغزالي في كتاب الأحياء في باب رياضة النفس جـ ثالث: (ويشغل الطفل في المكتب بتعلم القرآن، وأحاديث الأخيار وحكايات الأبرار وأحوالهم. . . وينبغي أن يؤذن للطفل بعد الانصراف من المكتب أن يلعب لعباً جميلاً يستريح إليه من تعب التعلم).

محمود السيد أبو السعود

بني أمية والإسلام

قرأت ما كتبه الأستاذ محمود أبو رية حول كتاب (عبقرية عمر) للأستاذ عباس محمود العقاد. والحق يقال إن الأستاذ قد غالى كثيراً في قوله إن البناء الإسلامي قد تصدع، وإن اليأس اخذ يدب في جسم الدولة الإسلامية في عهد بني أمية، واستشهد على ذلك بقول الإمام علي: (إن موت عمر ثلمة في الإسلام لا ترتق إلى يوم القيامة)

والباحث المنصف في تاريخ الإسلام لا يسعه إلا أن يقرر أن الدولة الإسلامية لم تصب حظاً من العظمة وامتداد السلطان مثل ما أصابته في عصر الدولة الأموية

وكيف يدب اليأس في قلوب المسلمين في عصر بني أمية وهم الذين ركبوا البحر في هذا العهد لأول مرة، وكان لهم فوق الخضم المتلاطم صولات وجولات هي صفحة بيضاء في كتاب الشجاعة الإسلامية؟! وهذا عقبة بن نافع يسير بكتائب المسلمين في محاذاة الشاطئ الأفريقي مخترقاً المجاهل والقفار حاملاً لواء الإسلام خفاقاً في بلاد كل ما يعرفه عنها أن أهلها همج متوحشون لم تصلهم مدنية ولا حضارة!

أما قول الإمام علي، فما أظن أن الإمام كان يقصد أن البناء الإسلامي قد تصدع بموت عمر، إنما كان قصده أن الإسلام قد خسر بموت عمر رجلاً من خيرة رجالاته ومن العسير

<<  <  ج:
ص:  >  >>