للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عهد الهوى البكر هل تنساه يا هاجر ... عهد الهوى البكر هل تنساه يا غادر

عهد الهوى البكر هل تنساه يا قاهر ... عهد الهوى البكر هل تنساه يا كافر

يا هاجر، يا غادر، يا قاهر، يا كافر

إسكندرية

محمد محمد يوسف

(الرسالة): تلقينا تسع رسائل عن (غرام يوم الثلاثاء) أحضرها أخفتها هذه الرسالة. وقد قسا حضرات الكاتبين في النقد واشتدوا في الخطاب حتى رمونا بالإساءة إلى الرسالة وإلى الدكتور بنشر هذه القصيدة. ولا ادري كيف نسوا أن الدكتور المبارك من مؤرخي الأدب ومن رجال النقد ومن كهنة القريض؛ فلم لا يكون ذوقه توجيهاً للأذواق وشعره تجديداً في الشعر؟ وهو بعد ذلك عاشق فمن حقه أن يئن كيف يشاء.

أساطير شرقية

يعجبني الأدب الذي يطبعه أصحابه بطوابع بلادهم، ويلبسونه حللاً من نسج أرضهم أو يتسقطون أخباره، فما كان منها لصيقاً بهم عطفوا فنونهم عليه، وحنوا بآثارهم إليه. كذلك سرني أن أقرأ الأساطير الشرقية التي ألفها ورودها الأستاذ كرم البستاني وأخرجتها دار المكشوف في بيروت. وللأستاذ كرم ولع قديم بهذه الطرف يحسن عرضها ويجلي في سردها ويعدها للقراء مثل طنفسة ثمينة طرزتها يد صناع، وكنت وأنا أقرأ هذه الأساطير أحس بشرقيتي ويتملكني العجب للأمم التي تعاورت على الشرق في قديم عهوده وكانت هذه الأساطير سفرها وأدبها.

تمتاز أساطير الأستاذ كرم بهذه الشرقية الصافية التي ألقت قدميها على شواطئ لبنان أيام الفينيقيين مثل حسناء بحرية، وداعب شعرها نسيم لبنان العليل وشاقها الغرب بملاحاته وسحره فأحبت بلاد اليونان ودعتها السياحة والمغامرة إلى زيارتها والبقاء فيها.

فعلى أساطير البستاني جمال الشرق وملاحة الغرب كأسطورة قدموس وأخته أوريا؛ فأم هذين الشقيقيين حورية الماء (صور)، وصور مدينة شرقية عتيقة ما نزال إلى هذا اليوم عليها غلائل الأساطير الفينيقية. ثم انظر كيف تمر هذه الأسطورة من مصنع الشرق إلى

<<  <  ج:
ص:  >  >>