للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[القصص]

من أدب القصص الأمريكي

هدية عيد الميلاد. . .

للكاتب الأمريكي برت هارت

بقلم الأستاذ مصطفى جميل مرسي

عيد الميلاد في (كلفورنيا) من أروع فصول السنة. . . فهو الفصل الذي تنحدر فيه المياه من جو السماء إلى أديم الأرض، فإذا به يهتز ويربو ويفيق من غفوة الشتاء، وإذا الأرض مجلوة مزهوة بما انبسط عليها من زهور الربيع وأقاحيه. . .

وكانت الشمس تسرب شعاعها خلال السحب المنعقدة - التي تتهادى أمام موكب الريح - فيلقى الروابي في روعة وجلال فإذا مظاهر الحياة قد تجمعت: الموت والحياة، والفناء والبعث، والألم والبهجة. . . نعم. . . فالروابي التي كان يطويها مطرف الموت والفناء قد زهت. . . وسرت نسمة الحياة تراودها، فإذا البعث والنشور يدب في أكنافها، وإذا البهجة والحبور تجول في أطرافها. . . وإذا الريح التي كانت تنوح في ثورتها تداعب براعم الأزهار وقد استقرت مكان الأوراق الذابلة الذاوية. . .

ربما كان هذا كله علة هذا الرونق الذي أحله عيد الميلاد في حجرة الاستقبال. . . والذي أكسب الحضور منظراً خلاباً فريداً وأكسب الأزاهر فتنة وجمالاً. . .

قال الطبيب وهو يدنو بكرسيه من النار: (والآن:.) ثم قلب طرفه في لطف ودماثة ولكن في حزم وثبات بين الوجوه الملتفة حوله. . . وقال:

- أود قبيل أن أمضي في قصتي. . . أن أحذركم من مقاطعتي بتلك الأسئلة الساذجة المضحكة. . . فعلى كل غلام منكم ألا يعبث برجله أو بذراعه. . . وإلا فسيكون جزاؤه الطرد والحرمان. . . أفتعدونني بذلك؟!)

فأجابته الجماعة في صوت واحد فيه غضاضة الطفولة ورنة الصبية - (أجل. . . يا سيدنا!)

فعاد الطبيب يقول في صوته الرقيق الحازم:

<<  <  ج:
ص:  >  >>