للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[الكتب]

نموت ولا نسلم

(تأليف الأستاذ عباس علام)

الأستاذ عباس علام أحد النابهين القلائل الذين أسهموا في بناء الأدب التمثيلي والقصصي في اللغة العربية، لا أقصد بذلك الذين ترجموا وآثروا النقل والاقتباس، وإنما أقصد الذين ألفوا وآثروا تصوير حياتنا الاجتماعية وما يتمثل فيها من المظاهر والميول والاتجاهات واستجابوا في هذا إلى مواهبهم الفطرية. وإلى غيرتهم القومية، وإلى رغبتهم في إصلاح الحياة الاجتماعية.

ويمتاز الأستاذ علام في معالجة هذا الفن بالفهم الدقيق للمجتمع المصري وما يتدافع فيه من التيارات. فهو خبير بهذا المجتمع حيث يبدو في الشارع، وفي المنزل، وفي النادي، وفي الصلات التي تقوم بين الناس في شتى النواحي المختلفة، ولهذا تجده إذ يقص عليك قصة من قصصه كأنه يروى لك حادثة شاهدتها ورأيتها. ولهذا تجده أيضاً في تلمس نواحي هذا المجتمع يضع إصبعه على موطن العلة ويمثلها لعينيك حقيقة واضحة، ويكفى له في هذا أنه استطاع أن يحمل الحكومة في يوم من الأيام على إصدار القانون الذي يحقق المساواة بين الرجل والمرأة في الحقوق الزوجية، وذلك تحت تأثير مسرحيته المعروفة (باسم القانون).

وهذا الكتاب الذي تقدمه اليوم إلى القراء (نموت ولا نسلم وقصص أخرى) يشتمل على عشر قصص من وضع الأستاذ علام وتأليفه، خمس منها في تصوير النواحي الوطنية، وخمس أخرى في معالجة النواحي الاجتماعية، وجميعها تحمل طابع كاتبها الفاضل من صفاء الروح وقرب الأسلوب وتسلسل الحوار وبراعة التصوير. ويظهر أن عناية الأستاذ الفاضل بالقصص المسرحي قد أثرت عليه في ذلك، فجميع قصصه في تسلسلها وتصويرها يمكن تحويلها إلى المسرح بأدنى جهد، وإنك لتقرأ القصة له فترى أشخاصا يتحركون ويتكلمون، وتتمثل لك صورة ناطقة لا ألفاظا جامدة ميتة على الورق، ولقد أحسن نجل المؤلف الفاضل إذ قام بتقديم هذه المجموعة من قصص والده إلى الطبع، واعدا بأن يتولى طبع جميع قصصه ومسرحياته وتقديمها إلى القراء، فإن هذا مظهر بر بالأبوة

<<  <  ج:
ص:  >  >>