للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

المادة الثانية عشرة: إن الحكومة الجمهورية الإندونيسية والحكومة الهولندية تبذلان جهودهما إنشاء دولة إندونيسيا المتحدة قبل أول يناير ١٩٤٩.

المادة الثالثة عشرة: تسعى الحكومة الهولندية بضم دولة إندونيسيا المتحدة إلى منظمة الأمم المتحدة.

المادة الرابعة عشرة: تعترف الحكومة الجمهورية الإندونيسية بأملاك الأجانب الموجودة في نطاق دوائرها الجمهورية، ولإعادتها إليهم تشكل لجنة من الطرفين - الهولندي والجمهوري - للنظر فيها.

المادة الخامسة عشرة: لتغيير وضعية المملكة الهولندية تعدل الحكومة الهولندية تنظيماتها في الهند الهولندية مؤقتاً حتى يتم التصديق، وتقرر وضعية هولندا الجديدة.

المادة السادسة عشرة: بعد إبرام الاتفاق ينقص الطرفان قواتهما العسكرية، ويجتمعان لتعيين سبيل النقص ووقته. وكذا يبحثان مسألة التعاون العسكري بينهما.

المادة السابعة عشرة: القسم الأول: للتعاون المشترك بين الحكومة الهولندية والحكومة الجمهورية الإندونيسية، ينشأ مجلس مكون من ممثلي الحكومتين وهيئة سكرتارية.

القسم الثاني: إذا حدث خلاف بين الحكومة الهولندية والحكومة الجمهورية الإندونيسية تعرضانه على المحكمة العدلية العليا.

هذه خلاصة مشروع (اتفاقية لنجرجاتي) وقد حدثت مناقشات حادة في الدوائر السياسية الإندونيسية والهولندية حولها وحاول الهولنديون نقضها؛ لأنهم غلبوا في ميدان السياسة واستمروا في التشبث ببعض المواد والتفسيرات في هذه الاتفاقية التي ترتكز سيادتهم في إندونيسيا رغم أن الدولة المراد إنشاؤها (دولة إندونيسيا المتحدة) مؤقتة لنهاية ١٩٤٨.

وفي مارس ١٩٤٧، وقع مندوبو الحكومة الهولندية والإندونيسية على اتفاقية لنجرجاتي رسمياً. وقد وضحت موادها العلاقات السياسية والاقتصادية الجديدة بين إندونيسيا وهولندا؛ فالمادة الأولى منها تشير إلى أن الحكومة الهولندية تعترف بسلطة الحكومة الجمهورية الإندونيسية على جزيرة جاوا وسومطرا ومادورا. ومعنى هذه المادة أن الجمهورية الإندونيسية دولة حرة مستقلة استقلالاً تاماً. فبعثت مندوبيها السياسيين إلى ممالك الشرق والغرب لعقد العلاقات السياسية والاقتصادية، رغبة منها في تركيز أساس السلام العالمي،

<<  <  ج:
ص:  >  >>