للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج:
ص:  >  >>

الأشياء جميعها، الثقل النوعي لأحدث معدن تصنع منه الطائرات النفاثة، فهتفت: (بترى) محيلاً عليه السؤال، فهو وحده من بيننا على علم بمثل بهذه الأمور.

وابتدأنا بالسفر غداة يوم الاثنين ٢٠ فبراير مبكرين، وعند الظهر اندفعت قافلتنا من بوابة المدينة وبدأت تتسلق المرتفعات متغلغلة في داخل البلاد.

كان طريقنا يتجه نحو الشمال إلى وادي حضر موت فوق سلسة من النجود العالية تسمى (الجول) ومن هناك نسير محاذين لطرف الصحراء الجنوبي حتى رملة الصباطين ثم نتجه غرباً حتى نصل إلى الطرف الجنوبي من وادي بيحان.

مدن تحت رمال الصحراء

إن رملة الصباطين بحر مثلث مترامي الأطراف من الرمال الصريحة، وترعرعت على سواحله الصخرية يوماً ما، ثلاث من ممالك جنوب الجزيرة العربية الأربع - معين في الشمال، وحضر موت في الشرق، وسبأ وقطبان من الجنوب. وقد قامت مدينة مأرب عاصمة سبأ في الزاوية الشمالية الغربية من هذه الأرض التي ليس لأحد سلطان عليها، كما قامت (تمنا) في الزاوية الجنوبية الغربية منها. وكلتا المدينتين الآن تحت الرمال التي تذروها الرياح في كل ناحية وصوب في الجزيرة العربية المعاصرة القليلة المياه.

منذ نهاية العصور الرومانية حوالي عام ٥٠٠ قبل الميلاد عندما جاء الأحباش المسيحيون إلى حضر موت، ثم تلاهم المسلمون المتحمسون للقضاء على الوثنية، حتى عام ١٩٢٠، لم يتعد عدد من زار حضر موت من الأوربيين ستة أشخاص، ولم يقدر لبعثة أمريكية منظمة قبلنا أن ترى حضر موت أو وادي بيحان النائي.

تبلغ مساحة حضر موت حوالي ٤٠٠ ميلاً طولاً، ويحدها عدد من النجود المكونة من الحجارة الكلسية التي تعلو في السماء البيضاء الصافية آلافاً من الأقدام. إن حضر موت شحيحة الامطار، وعندما تمطر السماء فيها، فأنها تفرغ نعمها فوق الجبال، فتتجمع المياه هناك أولا على هيئة غدران فجداول فتصبح في النهاية سيولاً جارفة، تتدفق من أعلى الهضاب مدوية من الوديان كاسحة أمامها ما يقع في طريقها.

وكنا خلال اجتيازنا الجول المرتفع القارس في منتهى الحذر خوفاً من أولئك العرب الذين يكرهون سيارات النقل اشد الكره. . فكان مبارك عبد الله ضابط حرس القافلة. . يرتب

<<  <  ج:
ص:  >  >>